أما أثر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فأخرجه سفيان، عن عبد الله بن سنان، عن عبد الله بن أبي (الهذيل ) ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه أتي بشيخ شرب الخمر في رمضان، فقال: للمنخرين للمنخرين وولداننا صيام! ثم ضربه ثمانين وسيره إلى [ ص: 412 ] الشام ، ونقل ابن التين عن الشيخ أبي إسحاق أنه قال في "زاهيه": من شرب الخمر في رمضان ضرب مائة: عشرون لاستخفافه، وثمانون حدا.
قلت: وسنده في ذلك ما رواه سفيان، عن عطاء بن أبي مروان، عن أبيه: أن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أتي بالنجاشي الشاعر وقد شرب الخمر في رمضان فضربه ثمانين، ثم ضربه من الغد عشرين، وقال: ضربناك العشرين لجرأتك على الله وإفطارك في رمضان .
وفي "أمالي أبي إسحاق الزجاجي ": كان يشرب عند أبي السماك فلما دل علي عليهما هرب أبو السماك وأخذ nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي .
وفي "كتاب أبي الفرج": فطرح عليه يومئذ أربعمائة مطرف خز ثم هرب من علي إلى معاوية وهجا أهل الكوفة، ووقع لأبي عبيد البكري في كتابه "فصل المقال شرح الأمثال" فقال: لما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام ومثله قولهم للمنخرين وهذا يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه قال لرجل أتي به سكران فقال: للمنخرين وولداننا صيام .
المحفوظ في هذا أنه nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي لا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، قلت: وما في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هو المعروف، فصح قول أبي عبيد.
والنشوان: السكران وقيل هو: السكر الخفيف، حكاه ابن التين .
والعهن: فيه هو الصوف الأحمر، كما قيده nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي ، وقال ابن التين : إنه الصوف وقيل المصبوغ، وقد تقدم ذلك، وظاهر حديثها وقول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر التدريب في حقهم، والإجماع قائم على أنه لا تلزم العبادات إلا بعد البلوغ إلا أن كثيرا من العلماء استحبوا تدريب الصبيان على الصيام والعبادات رجاء بركتها لهم وليعتادوها وتسهل عليهم عند اللزوم، وفيه أن من حمل صبيا على الطاعة ودربه على التزام الشرائع فإنه مأجور به ، وأن المشقة التي تلزم الصبيان في ذلك غير محاسب بها من حملهم عليها.
واختلفوا في الوقت الذي يؤمر فيه الصبيان بالصيام، فكان الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي يقولون: يؤمر به إذا أطاقه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : إذا أطاق صيام ثلاثة أيام تباعا لا يخور فيهن ولا يضعف حمل على صوم رمضان ، واحتج بحديث ابن [ ص: 414 ] أبي لبيبة ، عن أبيه، عن جده رفعه: " إذا صام الغلام ثلاثة أيام متتابعة فقد وجب عليه صيام شهر رمضان " .
وقال إسحاق : إذا بلغ ثنتي عشرة سنة أحببت له أن يتكلف الصيام للعادة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12873ابن الماجشون : إذا أطاقوه ألزموا، فإن أفطروا لغير عجز ولا علة فعليهم القضاء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : يستحب لهم إذا أطاقوه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية: إنه يجب على من بلغ عشر سنين الصلاة .
[ ص: 415 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : صنيع اللعب من العهن للصوم لعله - صلى الله عليه وسلم - لم يعلم به ومعلوم أن يكون أمر به; لأنه تعذيب صغير بعبادة شاقة غير متكررة في السنة .
وغلط nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض قول nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : يجب إذا أطاقوه ، ورده برفع القلم عنه .
وقال ابن التين : ظاهر الحديث وقول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إنهم كانوا يدربونهم على الصوم كالصلاة وليس هو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، ثم نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مثل مقالة nindex.php?page=showalam&ids=12873ابن الماجشون، ولعله من باب الاستحباب ووجه قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أن التدريب على الصلاة لها فوائد تعلم أحكامه بخلافه.