10 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - nindex.php?page=hadith&LINKID=650009عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه". قال أبو عبد الله: وقال nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية: حدثنا داود -هو ابن أبي هند- عن عامر قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله -وهو ابن عمرو- عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، عن داود عن عامر، عن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. [6484 – مسلم: 40 – فتح: 1 \ 53].
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس، نا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650009 "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه". قال أبو عبد الله: وقال nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية: حدثنا داود -هو ابن أبي هند- عن عامر قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله -وهو ابن عمرو- عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، عن داود عن عامر، عن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
الكلام عليه من وجوه بعد أن تعرف أنه يجوز في قوله: (باب: المسلم) التنوين والإضافة. وكذا نظائر هذا الباب مما هو كلام مستقل، وتكون الإضافة إلى الجملة.
أما عبد الله (ع) بن عمرو فهو: أبو محمد، وقيل: أبو عبد الرحمن، وقيل: أبو نصير -بضم النون- عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد -بضم السين وفتح العين- بن سهم بن عمرو بن هصيص -بضم الهاء وبصادين مهملتين- بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي [ ص: 481 ] السهمي الزاهد العابد الصحابي ابن الصحابي.
أمه: ريطة بنت منبه بن الحجاج، أسلم قبل أبيه وكان بينه وبين أبيه في السن اثنتا عشرة سنة، وقيل: إحدى عشرة، وكان غزير العلم، مجتهدا في العبادة، وكان أكثر حديثا من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة; لأنه كان يكتب nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة لا يكتب، كما سيأتي حيث ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ومع ذلك فالذي روي له قليل بالنسبة إلى ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، روي له سبعمائة حديث، اتفقا منها على سبعة عشر، وانفرد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بثمانية، ومسلم بعشرين.
مات بمكة أو بالطائف أو بمصر في ذي الحجة بعد الستين، سنة خمس أو ثلاث أو سبع. وقيل: سنة ثلاث وسبعين عن ثنتين وسبعين سنة.
فائدة:
في الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو جماعات أخر عدتهم ثمانية عشر نفسا.
[ ص: 482 ] وأما nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي هو الإمام العلامة التابعي الجليل الثقة أبو عمرو عامر (ع) بن شراحيل، وقيل: ابن عبد الله بن شراحيل الكوفي.
والشعبي -بفتح الشين- نسبة إلى شعب: بطن من همذان، أمه من سبي جلولاء. ولد لست سنين مضت من خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر. روى عن خلق من الصحابة منهم: nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وسعد وسعيد، وروينا عنه أنه قال: أدركت خمسمائة صحابي.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله : ومرسله صحيح. روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، وخلق من التابعين، ومناقبه جمة ولي قضاء الكوفة. مات بعد المائة، إما سنة أربع، أو ثلاث، أو خمس، أو ست، ابن نيف وثمانين سنة.
فائدة:
إذا أطلق nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي فالمراد به هذا الإمام، وإن كان جماعة بما وراء النهر يطلق عليهم ذلك لكنهم متأخرون جدا، وقد أسلفنا أن هذه النسبة إلى شعب بطن من همذان، وكذا قال ابن قتيبة: nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي يقال: هو من [ ص: 483 ] حمير، وعداده في همدان، ونسب إلى جبل باليمن نزله حسان بن عمرو الحميري هو وولده، ودفن به.
وقال الهمداني: الشعب الأصغر: بطن، منهم nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر بن شراحيل.
قال: والشعب الأصغر بن شراحيل بن حسان بن الشعب الأكبر بن عمرو بن شعبان.
وقال الجوهري: شعب: جبل باليمن وهو على شعبين نزله حسان بن عمرو الحميري وولده فنسبوا إليه، وإن من نزل من أولاده بالكوفة يقال لهم: شعبيون منهم: nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي، ومن كان منهم بالشام قيل لهم: شعبانيون، ومن كان منهم باليمن يقال لهم: آل ذي شعبين، ومن كان منهم بمصر والمغرب يقال لهم: الأشعوب.
وأما إسماعيل (ع) فهو: ابن أبي خالد هرمز، وقيل: سعد، وقيل: كثير البجلي الأحمسي. مولاهم الكوفي، سمع خلقا من الصحابة، منهم nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، وجماعة من التابعين، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وغيره من الأعلام. وكان عالما متقنا صالحا ثقة، وكان يسمى: الميزان، وكان طحانا.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني: له نحو ثلاثمائة حديث، مات سنة خمس وأربعين ومائة.
وأما عبد الله (ع) بن أبي السفر -بفتح السين والفاء-، وحكي إسكانها، واسم أبي السفر: سعيد بن يحمد -بضم الياء وفتح الميم- [ ص: 484 ] كذا ضبطه النووي في "شرحه"، وغيره ضبطه بخطه بكسرها، ويقال: أحمد الثوري الهمداني الكوفي.
روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وغيره، مات في خلافة مروان بن محمد. قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ويحيى بن معين: ثقة، روى له الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي.
فائدة:
السفر كله بإسكان الفاء في الاسم وبتحريكها في الكنية، ومنهم من سكن الفاء في عبد الله السالف كما سلف.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة (ع) فهو العلامة الحافظ أمير المؤمنين، أبو بسطام، شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي مولاهم الواسطي البصري مولى عبدة بن الأغر، وعبدة مولى يزيد بن المهلب من تابعي التابعين، رأى الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، سمع nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين وغيره من التابعين.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: لولا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ما عرف الحديث بالعراق. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: كان أمة وحده في هذا الشأن.
وقال أبو بحر البكراوي : ما رأيت أعبد لله تعالى منه، عبد حتى جف لحمه على عظمه.
[ ص: 485 ] مات بالبصرة أول سنة ستين ومائة عن سبع وسبعين سنة، وهو أكبر من nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري بعشر سنين، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري أكبر من nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة بذلك.
فائدة:
ليس في الكتب الستة nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج غيره. وفي nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: شعبة بن دينار الكوفي : صدوق، وفي [أبي] داود: شعبة بن دينار عن مولاه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ليس بالقوي.
وفي الضعفاء: شعبة بن عمرو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: أحاديثه مناكير.
وفي الصحابة: شعبة بن التوأم وهو من الأفراد والظاهر أنه تابعي.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم (خ ت س ق) بن أبي إياس فهو أبو الحسن آدم بن عبد الرحمن، وقيل: ناهية بن محمد. أصله من خراسان، نشأ ببغداد، وكتب عن شيوخها، ثم رحل إلى الكوفة وغيرها من الأمصار، واستوطن عسقلان.
[ ص: 486 ] سمع nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وغيره من الأعلام، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن رجل عنه. وكان ثقة مأمونا متعبدا.
مات بعسقلان سنة عشرين ومائتين، وقيل: إحدى وعشرين عن ثمان وثمانين سنة، وقيل: عن نيف وتسعين سنة.
ولما حضرته الوفاة ختم القرآن وهو مسجى، ثم قال: بحبك لي إلا ما رفقت بي في هذا المصرع، كنت أؤملك لهذا اليوم، كنت أرجوك ثم قال: لا إله إلا الله. ثم قضى.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب: حدث عنه: بشر بن بكر التنيسي وإسحاق ابن إسماعيل الرملي، وبين وفاتيهما ثمانون، وقيل: ثلاثة وثمانون سنة.
[ ص: 487 ] فائدة:
ليس في هذه الكتب nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس غير هذا، وفي nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي: آدم بن سليمان الكوفي، وفي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي آدم بن علي العجلي الكوفي أيضا فحسب.
وفي الرواة آدم بن عيينة، أخو سفيان لا يحتج به، وآدم بن فائد عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب مجهول.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية (ع) فهو: محمد بن خازم -بالخاء المعجمة والزاي- الضرير الكوفي التيمي السعدي مولى سعد بن زيد مناة بن تميم. يقال: عمي وهو ابن أربع سنين أو ثمان.
وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وغيره، وعنه: nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق وهو ثبت في nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، وكان مرجئا. مات في صفر سنة أربع أو خمس وتسعين ومائة.
[ ص: 488 ] فائدة:
في الرواة أيضا: أبو معاوية النخعي عمرو، وأبو معاوية شيبان. وأما داود بن أبي هند فهو: أحد الأعلام الثقات، بصري، واسم أبي هند دينار مولى امرأة من قشير، ويقال: مولى عبيد الله بن عامر ابن كريز، رأى nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، وسمع: nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وغيره من التابعين، وعنه: nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة والقطان. له نحو مائتا حديث. وكان حافظا صواما دهره قانتا لله، مات سنة أربعين ومائة بطريق مكة عن خمس وسبعين سنة.
فائدة:
داود هذا خرج له الستة -كما أعلمت له- nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري استشهد به هنا خاصة، وليس له في "صحيحه" ذكر إلا هنا.
وأما عبد الأعلى (ع) فهو: ابن عبد الأعلى السامي القرشي البصري، من بني سامة بن لؤي بن غالب.
روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري وغيره، وعنه: nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار وغيره. وهو ثقة قدري لكنه [ ص: 489 ] غير داعية، كما نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "ثقاته"، وأطلقه صاحب "الكاشف". مات في شعبان سنة تسع وثمانين ومائة.
فائدة:
في الصحيحين nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى ثلاثة بهذا، وفي ابن ماجه: آخر واه، وآخر كذلك، وآخر صدوق، وفيه وفي nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي آخر ثقة، وفيه [ ص: 490 ] وفي nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي آخر ثقة، وفي الأربعة آخر لين ضعفه أحمد، فالجملة تسعة، وفي الضعفاء سبعة.
فائدة أخرى:
هذا الإسناد كله على شرط الستة إلا آدم فليس من شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود.
الوجه الثاني:
قوله: (وقال nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية: وقال nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى) هذا من تعليقات nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وقد أسلفت لك أول الكتاب حكمها في الفصول.
بعد أن تعلم أن هذا الحديث انفرد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بجملته فأخرجه هنا. وفي: الرقاق عن أبي نعيم، عن زكريا، عن عامر.
ولم يخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا اللفظ ولا الذي قبله، وانفرد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بإخراجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رفعه: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".
ويحتمل أنه قال ذلك لما شق فوات الهجرة على بعضهم، فأعلمهم أن هذا هو المهاجر المطلوب الكامل.
والهجر لغة: ضد الوصل. ومنه قيل للكلام القبيح: الهجر -بضم [ ص: 492 ] الهاء-; لأنه ينبغي أن يهجر. والهاجرة: وقت يهجر فيه العمل، والمهاجر هو الذي فارق عشيرته ووطنه.
وهذا الحديث من جوامع كلمه - صلى الله عليه وسلم -، وفصيحه كما يقال: المال الإبل، والناس العرب، على التفضيل لا على الحصر.
وقد أورد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عقبه ما بين هذا التأويل وهو قول السائل: أي الإسلام أفضل؟ قال: "من سلم المسلمون من لسانه ويده" ثم أورد عقبه: أي الإسلام خير؟ قال: "تطعم الطعام" إلى آخره، وخص اليد بالذكر; لأن أكثر الأفعال بها، وكذا اللسان; لأنه يعبر به عن ما في النفس.