الجمع : هو الخلط من التمر . قال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : هو كل لون من التمر لا يعرف اسمه . وقيل : هو نوع رديء . وقيل : هو المختلط . وعن المطرز : هو نخل الدقل -يعني- تمر الدوم ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض ، والذي في "المغرب" له : الجمع : الدقل ; لأنه يجمع من خمسين نخلة .
وقال صاحب "المطالع" : هو تمر من تمر النخل رديء يابس .
والخلط من التمر ألوان مجتمعة . وفي "الموعب" يقال : ما أكثر الجمع في أرض بني فلان للنخل الذي يخرج من النوى ولا يعرف .
أخرى : قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا ربا إلا في النسيئة ثبت رجوعه عنه .
[ ص: 152 ] أخرى : قال nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم في "سننه" : قلت لأبي عبد الله : التمر بالتمر وزنا بوزن : قال : لا ، ولكن كيلا بكيل ، إنما أصل التمر الكيل .
قلت لأبي عبد الله : صاع بصاع ، واحد التمرين يدخل في المكيال أكثر ؟ فقال : إنما هو صاع بصاع . أي : جائز .