2259 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ح. وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12107أبو عمران قال: سمعت طلحة بن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها: nindex.php?page=hadith&LINKID=652099قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: " إلى أقربهما منك بابا". [2595، 6020 - فتح: 4 \ 438]
هذا الحديث من أفراده، nindex.php?page=showalam&ids=15698وحجاج هو ابن منهال السلمي مولاهم البصري الأنماطي أبو محمد مات سنة سبع عشرة ومائتين، وعلي قيل: هو ابن سلمة بن عقبة أبو الحسن القرشي اللبقي مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين. كذا بخط nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي وسبقه به ابن طلحة فقال: يقال: هو ابن سلمة، وكذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=15094الكلاباذي وغيره، وقال الجياني : نسبه nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن: ابن عبد الله . وهو ضعيف عندي.
وشبابة: هو ابن موار مات سنة ست ومائتين. [ ص: 26 ]
وأبو عمران: هو عبد الملك بن حبيب الجوني البصري، مات سنة ثماني وعشرين ومائة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : طلحة بن عبيد الله الخزاعي، وقال الحارث بن عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني عن طلحة، ولم ينسبه. وقال أبو داود، سليمان بن الأشعث : قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في هذا الحديث: عن طلحة رجل من قريش.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : قال يحيى بن يونس : عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أخبرني أبو عمران سمع طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : وأظنه سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ولم يقل: سمعته منها.
وقولها: (أهدي) هو بضم الهمزة من أهديت الهدية، وإنما أمر بالهدية إلى من قرب بابه؛ لأنه ينظر ما يدخل دار جاره وما يخرج منها، فإذا رأى ذلك أحب أن يشاركه فيه، وأنه أسرع إجابة لجاره عندما ينوبه من حاجة إليه في أوقات الغفلة والغرة، فلذلك بدئ به على من بعد بابه وإن كانت داره أقرب.
وعوام العلماء يقولون: إذا أوصى الرجل بجيرانه أعطي اللزيق وغيره، إلا nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة فإنه فارق عوام العلماء، وقال: لا يعطى [ ص: 27 ] إلا اللزيق وحده، وكان nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي يقول: الجار أربعون دارا من كل جانب وقاله nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب وأصحابنا والحسن وأبو قلابة، وقال علي: من سمع النداء فهو جار.
ولابن حزم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت: يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما حق الجوار؟ قال: "أربعون ذراعا". ثم قال: ساقط.
قال يونس : قلت nindex.php?page=showalam&ids=12300لابن شهاب وكيف أربعون دارا؟ قال: أربعون عن يمينه وعن يساره وخلفه وبين يديه.
وقال آخرون - فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم -: هو كل من صلى معكم صلاة الصبح في المسجد. وقال بعضهم: هم أهل المدينة كلهم جيران، ولا حجة في حديث الباب لمن أوجب الشفعة بالجوار؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إنما سألت عمن تبدأ به من جيرانها في الهدية، فأخبرها أنه من قرب بابه أولى بها من غيره، فدل بهذا أنه أولى بحقوق الجوار وكرم العشرة والبر ممن هو أبعد منه بابا.