202 205 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن جعفر بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=243أبيه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650198رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يمسح على عمامته وخفيه. وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن عمرو قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم. [انظر: 204 - فتح: 1 \ 308]
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج المصري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، حدثني عمرو، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص، nindex.php?page=hadith&LINKID=650195عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح على الخفين، وأن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر سأل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن ذلك، فقال: نعم، إذا حدثك شيئا سعد [ ص: 352 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فلا تسأل عنه غيره. وقال nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر، أن أبا سلمة أخبره، أن سعدا، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لعبد الله نحوه.
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان، ثنا عبد الله، أنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن جعفر بن عمرو، عن أبيه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650198رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على عمامته وخفيه. وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن عمرو: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم.
الشرح:
الكلام على هذه القطعة من أوجه:
أحدها:
أما حديث سعد فجعله أصحاب الأطراف من مسند سعد، ويحتمل أن يكون من مسند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أيضا; قد قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: رواه أبو أيوب الأفريقي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وسعد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وطرقه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ثم قال: والصواب قول nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث، عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر،
[ ص: 353 ] عن سعد. وحديث سعد من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري. ولم يخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في المسح شيئا إلا nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب.
وقول موسى: أخبرني أبو النضر. ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لفائدة تصريح إخبار nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة لأبي النضر.
وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=14430سليمان بن داود وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب. وعن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر، عن موسى. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد، عن موسى. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي في "صحيحه" عن أبي يعلى ثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب، عن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير أن سعدا nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر اختلفا في المسح على الخفين فلما اجتمعا عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال سعد nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر: سل أباك عما أنكرت علي. فسأله، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: نعم، وإن ذهبت إلى الغائط. وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبو النضر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بنحو من هذا عن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وعمر.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة، عن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر في حياة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مرسلة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في "علله" عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: حديث nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في المسح صحيح. قال: وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في المسح مرفوعا؟ فلم يعرفه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15371الميموني: سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عنه فقال: ليس بصحيح، nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ينكر على سعد المسح؟!
[ ص: 354 ] قلت: إنما أنكر عليه مسحه في الحضر كما هو مبين في بعض الروايات. وأما السفر؛ فقد كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يعلمه ويرويه مرفوعا، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة وغيره.
وأما حديث المغيرة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا. وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "تتبعه" أن الصواب قول من قال: حمزة بن المغيرة لا عروة بن المغيرة، وفي "الموطأ": عباد بن زياد من ولد المغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة، وعد من أفراده، لكن تابعه عمرو بن الحارث ويونس بن يزيد فروياه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري كذلك.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: حديث المغيرة هذا يروى عنه من ستين طريقا.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية؛ فهو من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم. ومتابعة حرب رواها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث عباس العنبري، عن عبد الرحمن، عن حرب. ومتابعة أبان أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في "أكبر معاجمه" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل عنه.
[ ص: 355 ] وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أنه قال: حديث nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية مرسل.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: ليس كذلك; لأن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة سمعه من عمرو سماعا وسمعه من جعفر ابنه عنه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي: ذكر العمامة فيه خطأ، أخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي; لأن شيبان رواه عن يحيى ولم يذكرها وتابعه حرب وأبان، فهؤلاء ثلاثة خالفوه، فوجب تغليب الجماعة على الواحد.
وأما متابعة عمرو له فمرسلة، وليس فيها ذكر العمامة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بدونها.
الوجه الثاني:
مسح الخفين ثابت بالنصوص الصريحة الصحيحة، وقد رواه الجم الغفير من الصحابة، وقد ذكرت في تخريجي لأحاديث الرافعي عدة من رواه من الصحابة فوصلتهم إلى ثمانين صحابيا، وهو من المهمات فسارع إليه، منهم العشرة المشهود لهم بالجنة رضوان الله عليهم، ولا ينكره إلا مبتدع، والذي استقر عليه مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك جوازه، وإن حكي عنه روايات في ذلك.
[ ص: 356 ] وحديث المغيرة كان في غزوة تبوك سنة تسع من الهجرة، وآية المائدة نزلت قبل ذلك، وقد كان يعجبهم حديث جرير في المسح; لأن إسلامه كان بعد نزولها، وقراءة الخفض في قوله تعالى: وأرجلكم [المائدة: 6] إما أن تحمل على أنه أراد إذا كانتا في الخف، أو أنه من باب عطف الجوار، وما روي عن بعض الصحابة خلاف ذلك فلم يصح، وقد روي عنه أيضا موافقة الجماعة.
ثم غسل الرجلين عندنا أفضل من المسح على الخفين، بشرط أن لا يترك المسح رغبة عن السنة، ولا شك في جوازه، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد روايتان:
إحداهما: أنهما سواء، وبها قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر. والثانية: أن المسح أفضل منه.
اختلف العلماء في المسح على العمامة عن الرأس على قولين، وقال بكل منهما جماعة من الصحابة.
وممن كان يراه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وممن كان لا يراه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي; لأنها لا تسمى رأسا، واشترط nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وضعها على طهارة، وأن يكون محنكا بها، فإن لم يكن محنكا بها وكان لها ذؤابة فوجهان لأصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد