فجاء الأشعث فقال: ما حدثكم أبو عبد الرحمن في أنزلت هذه الآية، كانت لي بئر في أرض ابن عم لي فقال لي: "شهودك". قلت: ما لي شهود. قال: "فيمينه". قلت: يا رسول الله، إذا يحلف. فذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا الحديث، فأنزل الله ذلك تصديقا له. [2416 - 2417، 2515 - 2516، 2666 - 2667، 2669 - 2670، 2673، 2676 - 2677، 4549 - 4550، 6659 - 6660، 6676 - 6677، 7183 - 7184 - مسلم: 138 - فتح: 5 \ 33]
هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في عدة أبواب: هنا عن nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان عن nindex.php?page=showalam&ids=11988أبي حمزة، والإشخاص، والشهادات عن محمد - هو ابن سلام - عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية، وفي الإشخاص أيضا: عن بشر بن خالد، [ ص: 328 ] عن غندر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
وفي النذور: عن موسى، وفي التفسير: عن nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة أربعتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، وفي الشركة أيضا: عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، عن جرير، عن منصور، وفي النذور أيضا: عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار عن nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، وفي الأحكام: عن إسحاق بن نصر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن سفيان كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ومنصور كلاهما، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عنه به.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الإيمان عن أبي بكر وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير ثلاثتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، وعن ابن نمير، عن أبيه كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش به. وعن [ ص: 329 ] إسحاق عن جرير .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الأيمان والنذور، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في البيوع والتفسير، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في القضاء والتفسير، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في الأحكام، قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=11988أبي حمزة، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، يعني: عن nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان، عن أبي حمزة به: كانت بيني وبين رجل خصومة في بئر في أرض، قال: ولا أعلم في جماعة من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش إلا قال: في أرض.
وحكم الخصومة في البئر وفي الأرض واحد في هذا الخبر، وأورد لذكر البئر بابا والخبر واحد، والأكثرون أولى بالحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=11988أبي حمزة، فإن أبا معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيعا nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير وأبا أسامة وغيرهم ممن رواه وذكر قصة الأشعث بتمامها ذكر الأرض، فيحتمل أن تكون الأرض فيها بئر، فيصح اللفظان في التأويلين على هذا المعنى، ولكن كان ربما يقصد إلى ما تفرد به الواحد من لفظه فيفرد له بابا إذا غمض ذلك، ولا وجه له وفيه نظر؛ لأن أبا عوانة رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في كتاب الإيمان، والتفسير من الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، عن عبد الله، وفيه قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : كانت لي بئر في أرض ابن عم لي. [ ص: 330 ]
وفي كتاب الأيمان كذلك: نزلت في وفي صاحب لي في بئر كانت بيننا عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن سليمان ومنصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، وفي آخره: قال سليمان عن الأشعث، فذكره.
وفي الأحكام من حديث سفيان، عن منصور nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ... الحديث.
كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الحافظ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14704الطرقي : رواه عن أبي وائل منصور nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش، فمنصور لم يرفع قول عبد الله إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش يقول: قال عبد الله : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكذا ذكره المزي في "أطرافه".
وقد أسلفنا لك رواية منصور، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل مرفوعة من عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، قال nindex.php?page=showalam&ids=14704الطرقي : رواه عبد الملك بن أعين، وجامع بن أبي راشد، ومسلم البطين، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، عن عبد الله مرفوعا، وليس فيه ذكر الأشعث، ورواه كردوس التغلبي، عن الأشعث بن قيس، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وليس فيه ذكر nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
قلت: وفي اليمين الفاجرة عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو (خ م)، وأبي أمامة (م) [ ص: 331 ] و ( إياس) بن ثعلبة، nindex.php?page=showalam&ids=101ووائل بن حجر (م)، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين (د)، وعدي بن عميرة (س)، وأبي موسى (أحمد) ، nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة (أحمد).
وفي "تفسير nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير الطبري "، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : اختصم الأشعث هو ورجل في أرض كانت في يده لذلك الرجل أخذها لتعززه في الجاهلية، وفيه: فقام الأشعث يحلف فأنزل الله الآية فنكل الأشعث، فقال: إني أشهد الله وأشهدكم أن خصمي صادق، وأعطاه أرضه، وزاده من أرض نفسه زيادة كثيرة؛ مخافة أن يبقى في يده شيء من [ ص: 332 ] حقه، فهي لعقب ذلك الرجل من بعده.
وفي كتاب: "إدارة الأحكام" لأبي طاهر إسماعيل بن علي بن إبراهيم بن أبي القاسم الجنزوي، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قصة الكندي والحضرمي حين قال له المقضي عليه: قضيت علي والحق لي، "إنما أقضي بالظاهر والله يتولى السرائر". وهذه الرواية عزيزة تتبعناها فلم نجدها دهرا فاستفدها.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لسبب نزول هذا الآية عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى أن رجلا أقام سلعة في السوق فحلف: لقد أعطي بها ما لم يعطه؛ ليوقع فيها رجلا من المسلمين فنزل: إن الذين يشترون [آل عمران: 77] الآية، وهو من أفراده، وقد سلف في أوائل البيوع، ويحتمل أن يكونا في وقت فنزلت فيهما.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : "ثلاثة لا ينظر الله إليهم". ذكره عقب هذا الباب، ثم قرأ هذه الآية: إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا [آل عمران: 77].
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ورواه كذلك جماعة، وخالفهم صالح بن أبي الأسود؛ فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن أبي ظبيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، والصحيح الأول، ولما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : حدثنا سعيد بن عبد الرحمن، ثنا سفيان، عن عمرو، عن أبي صالح، قال: تابعه عبد الرحمن بن يونس، فوصلوه عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وجودوه، قال: وأرسله علي، nindex.php?page=showalam&ids=16304وعبد الجبار بن العلاء، وغيرهما. [ ص: 333 ]
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي أن nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي قال: إن ناسا من علماء اليهود أولي فاقة اقتحموا إلى كعب بن الأشرف فسألهم كيف تعلمون هذا الرجل يعني: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في كتابكم؟ قالوا: وما تعلمه أنت؟ قال: لا. قالوا: نشهد أنه عبد الله ورسوله. فقال كعب بن الأشرف : لقد حرمكم الله خيرا كثيرا. فقالوا: (رويد) فإنه شبه علينا، وليس هو بالنعت الذي نعت لنا، ففرح كعب فمارهم وأنفق عليهم، فأنزل الله هذه الآية .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : نزلت في أبي رافع وكنانة بن أبي الحقيق، وحيي بن أخطب، وغيرهم من رءوس اليهود، كتموا ما عهد الله إليهم في التوراة في شأن محمد، وبدلوه وكتبوا بأيديهم غيره، (وجعلوا) أنه من عند الله لئلا تفوتهم الرشا والمآكل التي كانت لهم على أتباعهم إذا تقرر ذلك، فالوعيد المذكور يخشى إنفاذه على كل يمين غموس يقتطع بها مال أحد بغير حق.
وفيه: جواز تولي الخصوم بعضهم بعضا مما عرف من أحوالهم؛ لقوله: إذن يحلف ويذهب بحقي؛ لأنه كان معروفا بقلة التقوى.
وقد قيل: إنه كان يهوديا، فإن كان كذلك فليس بين المسلم والذمي قصاص ولا حد، وإن كان غير ذمي فلأنه كان معروفا بالمجاهرة بالباطل، والدليل على هذا نزول الآية بصدقه لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 334 ] وليس لمعلوم بالأحوال الدنية من الحرمة ما لصالح المسلمين.
فائدة:
قال ابن الطلاع في "الأقضية": الرجل الكندي هو خال أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وأم أبي سلمة: تماضر، واسم الحضرمي: جرير بن معدان، ويعرف بالجفشيش بالجيم والحاء والخاء، وقال هشام بن محمد بن السائب الكلبي : هو الجفشيش، واسمه: معدان بن الأسود بن معدي كرب الكندي، فعلى هذا يصح قوله: ابن عم لي.
وقال ابن الأثير : الحفشيش: اسم أبيه النعمان كندي، ويقال: حضرمي يكنى أبا الخير، له وفادة مع الأشعث في وفد كندة سنة عشر.
قلت: قد جاء في رواية في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : أنه كان يهوديا. والرجل الحضرمي اسمه ربيعة بن عيدان بفتح العين المهملة وسكون المثناة تحت، ويقال: بكسر العين المهملة وبباء موحدة بدلها، له صحبة وشهد فتح مصر.