2322 2454 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه رضي الله عنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=652274قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين". قال nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري : قال أبو جعر بن أبي حاتم : قال أبو عبد الله: هذا الحديث ليس بخراسان في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، أملاه عليهم بالبصرة . [3196 - فتح: 5 \ 103]
الشرح: حديث nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، وكذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من أفراده، وخرجه في بدء الخلق أيضا، وانفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في حديث nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد : تابع شعيبا - يعني: شيخ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... وعدد جماعات.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، عن nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن طلحة بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل الراوي، عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد قوله.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن طلحة، عن سعيد نفسه، ولم يذكر عبد الرحمن .
وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة عن محمد بن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن طلحة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : إن كان nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق سمع هذا الخبر من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ففيه دلالة واضحة على صحة رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، وأن طلحة سمع من nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد . [ ص: 604 ]
وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، ورواه سعيد بن الصلت عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن طلحة، عن عمرو بن سهل، عن سعيد .
ورواه سعيد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن سعيد لم يذكر بينهما أحدا، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي، عن سليمان بن كثير، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن سعيد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان : عن سليمان بن كثير، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن سعيد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان، مرة به وأبدل سعيدا بطلحة، وزاد بعده عن سعيد . ورواه سفيان بن حسين، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال nindex.php?page=showalam&ids=15990 : ابن المسيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد، وهو وهم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وأحبها إلي من قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن طلحة، عن عبد الرحمن .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : قوله: ("طوقه من سبع أرضين") له وجهان:
أحدهما: أنه يكلف نقل ما ظلم منها في القيامة إلى المحشر، فيكون كالطوق في عنقه.
وروي معناه في بعض الأحاديث.
والآخر: أن يعاقب بالخسف إلى سبع أرضين كما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15351المهلب : معنى الخسف به: أن يلج في سبع أرضين فتكون كلها على عنقه، فهذا تطويق له.
وعبارة غيره: يتجلجل فيما بينها. أي: يهوي، كقوله في قارون : فخسفنا به وبداره الأرض [القصص: 81].
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وفيه دليل أن من ملك أرضا ملك أسفلها إلى منتهاها، وله أن يمنع من حفر تحتها سردابا أو بئرا سواء ضر ذلك بأرضه أم لا؛ لأن حكم أسفلها تبع أعلاها كما قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي .
فقيل: هو له. وقيل: بل للمسلمين. حكاهما nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي .
قال: وعلى ذلك فله أن ينزل بالحفر ما شاء ما لم يضر بمن يجاوره، وكذلك له أن يرفع في الهواء المقابل لذلك القدر من الأرض من البناء ما شاء ما لم يضر بأحد.
واستدل nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي على أن السبع الأرضين بعضها على بعض لم يفتق بعضها من بعض؛ لأنه لو فتقت لم يطوق منها ما ينتفع به غيره. [ ص: 607 ]
وقيل: بين كل أرض وأرض خمسمائة عام مثل ما بين كل سماء وسماء وغلظ كل سماء، كذلك قيل في خبر فيه معارضة السند، قال: وقيل: معنى يطوق: يحتمل أن يقوم بها كما غصبها فهو يعذب ليقوم وهو لا يقوم، وهذا سلف وقيد الشيء: قدره.