فلقيني الأشعث فقال: ما حدثكم عبد الله اليوم؟ قلت: كذا وكذا. قال: في أنزلت. [انظر: 2356، 2357 - مسلم: 138 - فتح: 5 \ 286]
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى: أقام رجل سلعته فحلف بالله لقد أعطى بها ما لم يعطها، فنزلت: إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا وقال nindex.php?page=showalam&ids=51ابن أبي أوفى: الناجش آكل ربا خائن.
ثم ذكر حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله -هو ابن مسعود- السالف في البيوع.
[ ص: 652 ] وقوله فيه: حدثني إسحاق، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، قال الجياني: لم أجد إسحاق هذا منسوبا لأحد من شيوخنا.
وقد صرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بنسبه في باب شهود الملائكة بدرا، فقال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور: أنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الحافظ فقال في "مستخرجه": حدثنا أبو أحمد، ثنا عبد الله بن محمد -هو ابن شيرويه-: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم: أنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون.
فذكر الحديث ثم قال: رواه -يعني nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري- عن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون.
وحقيقة النجش في قول nindex.php?page=showalam&ids=51ابن أبي أوفى: أن يزيد في اليمين; لا لرغبة بل ليخدع غيره، وأصله: الختل أو الإطراء والمدح، أو التنفير: من تنفير الوحش إلى موضع آخر.
والأصح عندنا أنه لا خيار فيه.
وقال ابن التين: يفسخ، خلافا nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي.