241 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650234بزق النبي صلى الله عليه وسلم في ثوبه. طوله nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17302يحيى بن أيوب، حدثني حميد قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، عن النبي صلى الله عليه وسلم. [405، 412، 417، 531، 532، 1214 - مسلم: 551 - فتح: 3 \ 351]
(قال عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=83المسور ومروان: خرج النبي صلى الله عليه وسلم زمن حديبية.. فذكر الحديث. nindex.php?page=hadith&LINKID=652529وما تنخم النبي صلى الله عليه وسلم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم، فدلك بها وجهه وجلده) هذه قطعة من حديث طويل ساقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بطوله في صلح الحديبية والشروط في الجهاد، عن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة به.
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: طوله nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم، أنا nindex.php?page=showalam&ids=17302يحيى بن أيوب، حدثني حميد: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان: كان nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة يقول: حديث حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم بصق في ثوبه، وإنما رواه حميد، عن ثابت، عن أبي نضرة، قال يحيى: ولم يقل شيئا; لأن هذا قد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: والقول عندنا قول nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة؛ لأن الذي رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس غير هذا، وهو أنه صلى الله عليه وسلم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=914749 "البزاق في المسجد خطيئة، وكفارتها دفنها".
إذا تقرر لك ذلك؛ فالكلام على هذا الحديث من أوجه:
أحدها:
عروة (ع) السالف في الحديث الأول: هو ابن الزبير، الفقيه العالم الثبت المأمون، صائم الدهر، ومات وهو صائم، مات بعد التسعين.
nindex.php?page=showalam&ids=83والمسور (ع): هو ابن مخرمة بن نوفل بن أهيب الزهري، صحابي صغير. مات سنة أربع وستين.
[ ص: 512 ] ومروان (خ، والأربعة) هو: ابن الحكم الأموي، ولد سنة اثنتين، ولم يصح له سماع وله عن عثمان وبسرة، دولته تسعة أشهر وأيام. مات سنة خمس وستين.
ومحمد (ع) بن يوسف في السند الثاني هو الفريابي، فإن أبا نعيم رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، عن nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي، ثنا سفيان قال: رواه - يعني: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري- عن nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي، وكذا صرح به خلف في "أطرافه".
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان هذا: هو ابن سعيد الثوري، كما صرح به nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، فإنه لما ذكر رواة هذا الحديث قال: رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد، عن حميد ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة فيهم، nindex.php?page=showalam&ids=14906والفريابي كثير الملازمة له أيضا، ولما ذكر الجياني وغيره، ما رواه محمد بن يوسف البيكندي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة لم يذكروا هذا الحديث منها، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة مقل في حميد، حتى إن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يخرج له إلا حديثا واحدا، وهو حديث النواة في الصداق، فيما ذكره شيخنا قطب الدين في "شرحه".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: رواه معاوية بن هشام، وعفيف بن سالم، وأيوب بن سعيد، وهؤلاء رووا عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري.
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد: هو الطويل، وإن كان nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال في طبقته; لأن [ ص: 513 ] السفيانين لم يرويا عن nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال شيئا.
وابن أبي مريم (ع): هو سعيد بن الحكم بن محمد بن أبي مريم المصري الحافظ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وله "موطأ" رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وهو ثقة. مات سنة أربع وعشرين ومائتين.
ويحيى (ع) بن أيوب: هو الغافقي المصري مولى عمر بن الحكم بن مروان أبو العباس. مات سنة ثمان وستين ومائة، وفيه لين.
قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: لا يحتج به. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس بالقوي. وحديثه المطول قد ذكرنا أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخرجه في الصلاة، ذكره في باب حك البزاق من المسجد.
الوجه الثاني:
النخامة: ما يخرج من الفم، بخلاف النخاعة: فإنها ما تخرج من الحلق، كذا قاله النووي، لكن في "الصحاح" و"المجمل":
[ ص: 514 ] النخامة - بالضم- النخاعة، وفي "المغيث"، و"المغرب" للمطرزي: هي ما يخرج من الخيشوم. وفي "المحكم" لابن سيده: يقال: نخم الرجل نخما ونخما، وتنخم: دفع بشيء من صدره أو أنفه.
والبزاق: بالزاي والسين والصاد، والسين أضعفها، ولم يذكرها في "المخصص".
الوجه الثالث: في فقه الباب:
وهو دال على ما ترجم له من طهارة البزاق والمخاط وهو [أمر مجمع عليه لا أعلم فيه اختلافا]، إلا ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان [الفارسي] أنه جعله غير طاهر، وأن الحسن بن حي كرهه في الثوب، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي أنه كره أن يدخل سواكه في وضوئه.
قلت: وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، أنه ليس بطهور.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: لما عدد أقوالا غريبة صحت عن بعض السلف يدعي قوم في خلافها الإجماع، صح عن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي أن اللعاب نجس إذا فارق الفم، ثم قال: رويناه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في حديثه المجموع.
[ ص: 515 ] قلت: وما ثبت عن الشارع من خلافهم هو المتبع، والحجة البالغة، فلا معنى لقول من خالف، وقد أمر الشارع المصلي أن يبزق عن يساره أو تحت قدمه، وبزق الشارع في طرف ردائه، ثم رد بعضه على بعض، وقال: "أو تفعل هكذا"، وهذا ظاهر في طهارته; لأنه لا يجوز أن يقوم المصلي على نجاسة، ولا أن يصلي وفي ثوبه نجاسة.