هذا الحديث ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في باب : الإشهاد في الوقف والصدقة وشيخه في حديث الباب محمد ، وهو (ابن سلام ) كما هو ثابت في أصل nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي وعلم عليه ، وكذا قال الجياني : نسبه شيوخنا ابن سلام (خت ) ، ويعلى : هو ابن مسلم كما صرح به nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14704الطرقي : هو ابن حكيم .
[ ص: 240 ] و (المخراف ) : جماعة النخل بفتح الميم ، قاله القزاز ، قال : وبكسرها : الزنبيل الذي يخترف فيه الثمار . وأحسب المخراف المذكور اسم هذا الحائط الذي تصدق به عن أمه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : المخراف : الثمرة ، صوابه : الشجرة ، سماها مخرافا لما يخترف من ثمارها ، كما قيل : امرأة مذكار : وقد يستوي هذا في نعت الذكور والإناث . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=13721والأصمعي : المخرف جناء النخل . وأنكره ابن قتيبة وقال : إنما المخرف : النخل ، ولا يكون جناء النخل مخروفا ، وليس بمخرف . وخطئ فيه ، بل يقع عليهما جميعا على الرطب والنخل ، كالمشرب يقع على الماء المشروب وعلى الشرب ، والمطعم يقع على المأكول ، والمركب على المركوب .
وقوله : (عنها ) . وفي الباب الآخر : عليها وهي بمعناها ، وفقه الباب سلف في الباب قبله .