وقوله : (وأخوه ) اعترضه nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي الحافظ فقال : لم يكن له أخ من النسب إلا nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان الظفري ، فإنه كان أخاه لأمه ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة مات زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد أيام بناء المسجد نحو عشر سنين أو دونها ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : وقوله : "يدعوهم إلى الله " : أريد -والله أعلم - أهل مكة الذين أخرجوا عمارا من دياره ، وعذبوه في ذات الله ، قال : ولا يمكن أن يتأول على المسلمين ; لأنهم أجابوا دعوة الله ، وإنما يدعى إلى الله من كان خارجا عن الإسلام .
[ ص: 399 ] وقوله : ("ويدعونه إلى النار " ) تأكيد للأول ; لأن المشركين إذ ذاك طالبوه بالرجوع عن دينه .
فإن قلت : فتنة عمار كانت أول الإسلام ، وهنا قال : "يدعوهم " بلفظ المستقبل وما قلته لفظ الماضي ؟
فالجواب : أن العرب قد تخبر عن المستقبل بالماضي إذا عرف المعنى كعكسه ، فمعنى يدعوهم : دعاهم إلى الله ، فأشار إلى ذكر هذا لما تطابقت شدته في نقله لبنتين شدته في صبره بمكة على العذاب ; تنبيها على فضيلته ، وثباته في أمر الله ، ومسحه - صلى الله عليه وسلم - الغبار عن رأس عمار رضا من رسول الله بفعله ، وشكرا له على عزمه في ذات الله ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=15351المهلب .
وقوله : (لبنة ) : هو بفتح اللام وكسر الباء ويجوز كسر اللام وإسكان الباء قال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : اللبنة من اللبن ، معروفة وضبطها بالثاني قال : ويقال : لبنة .