هذه الأحاديث الثلاثة أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا وانفرد بإخراجه من حديث جرير .
و (ابن أبي السفر ) اسمه عبد الله بن أبي السفر سعيد بن يحمد -ويقال : ابن أحمد - الهمداني (البكلي ) الثوري الكوفي ، توفي في خلافة مروان بن محمد ، وتوفي والده في ولاية خالد بن عبد الله القسري على العراق ، وكانت من سنة خمس ومائة إلى سنة عشرين ومائة .
و nindex.php?page=showalam&ids=15721 (حصين بن عبد الرحمن ) كوفي أيضا ، ابن عم nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر .
و (هشيم ) هو ابن بشير .
و (أبو التياح ) هو يزيد بن حميد .
والتعليق عن سليمان nindex.php?page=showalam&ids=15721وحصين أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم عن فاروق ، ثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن عبد الله بن
[ ص: 500 ] أبي السفر nindex.php?page=showalam&ids=15721وحصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا حامد ، ثنا شريح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، فذكره ، وقال : (عروة البارقي ) .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الخمس : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، فقال : (عروة البارقي ) .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12510ابن أبي عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن ابن أبي السفر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : عن عروة البارقي .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : زاد nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني في حديث nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين يرفعه : nindex.php?page=hadith&LINKID=678809 "الإبل عز لأهلها والغنم بركة " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن عروة بن أبي الجعد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين وعبد الله ، سمعا nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي يحدث عن عروة بن أبي الجعد .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : قال nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي وسليمان : عن شعبة بن أبي الجعد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود وروح وأبو الوليد عنه : ابن الجعد ، وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر .
وفي الباب عن عتبة بن عبد السلمي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، وسلمة بن نفيل أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار وزيادة : nindex.php?page=hadith&LINKID=695109 "وأهلها معانون " ، nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر وسوادة بن الربيع وجد يزيد بن عبد الله بن غريب المليكي ، عن أبيه ،
[ ص: 501 ] عن جده ، ذكرهم nindex.php?page=showalam&ids=12510ابن أبي عاصم ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ذكره أبو بكر بن المقرئ ، وأسماء بنت يزيد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وعلي ذكره ابن منده ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء ذكرهما nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم البغوي ، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة وسهل بن الحنظلية ذكرهما ابن عساكر ، وأبي أمامة ذكره أبو طاهر الذهلي ، nindex.php?page=showalam&ids=12002وأبي ذر ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب .
وترجم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري به على استمراره تحت راية كل بر وفاجر ، وفي رواية أبي الحسن : (على البر والفاجر ) وفي رواية أبي ذر وغيره ، وتبويب nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي (مع ) بدل (على ) فعلى الأولى أنه يجب على كل أحد ، وعلى الثاني يجب مع الإمام العدل ومع غير العدل ، وأنه واجب لا يجوز تركه .
واستدلاله أيضا : أن الجهاد ماض معهما صحيح من أجل أنه أبقى الخير في نواصيها إلى يوم القيامة ، وقد علم أن من أمته أئمة جور لا يعدلون ويستأثرون بالمغانم ، فأوجب الغزو معهم . ويقوي هذا
[ ص: 502 ] المعنى أمره بالصلاة وراء كل بر وفاجر من السلاطين ، وأمره بالسمع والطاعة ولو كان عبدا حبشيا .
وفيه : الحث على ارتباط الخيل في سبيله تعالى يريد أن من ارتبطها كان له ثواب ذلك فهو خير آجل ، وما يصيبه على ظهورها من المغانم وفي بطونها من النتاج خير عاجل .
و (الناصية ) : قصاص الشعر ، وهو المراد بقول nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إنها الشعر المسترسل على الجبهة . وخص النواصي بالذكر لأن العرب تقول غالبا : فلان مبارك الناصية . فيكنى به عن الإنسان . والمراد بالخير هنا : المال . قال تعالى : إن ترك خيرا [البقرة : 108] وقال تعالى في قوله : إني أحببت حب الخير [ص : 32] وقد سلف تفسير الخير في الحديث بالأجر والمغنم .
وفي "مسند nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي " أيضا بإسناد على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . قيل : يا رسول الله ، ما الخير ؟ قال : "الأجر والمغنم " وهو أيضا تفسير قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=656903 " مع ما نال من أجر أو غنيمة " أن "أو " بمعنى الواو فكأنه قال : مع ما نال من أجر وغنيمة أو أجر .