2734 [ ص: 593 ] 72 - باب: فضل من حمل متاع صاحبه في السفر
2891 - حدثني إسحاق بن نصر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17257همام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة -رضي الله عنه - nindex.php?page=hadith&LINKID=652677عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " كل سلامى عليه صدقة كل يوم ، يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة ، وكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة ، ودل الطريق صدقة" . [انظر : 2707 - مسلم: 1009 - فتح: 6 \ 85]
يريد بالسلامى كل عظم في البدن ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : هي المفاصل قال : وأكثر ما يقال ذلك في صغارها ، كعظام الكفين والقدمين ، وأصل السلامى عظم فرسن البعير .
قلت : وهي ثلاثمائة وستون مفصلا كما ثبت في "صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " : "فمن كبر الله وحمده وهلله في يوم عددها أمسى وقد زحزح نفسه عن النار " ، كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن رجل ذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مرفوعا به .
[ ص: 594 ] و ("يحامله عليها " ) يعينه في الحمل فيحملا بينهما .
و ("ويرفع " ) معناه يحمل ويرفعه ، ومنه الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - مر بقوم (يربعون ) حجرا ; فقالوا : هذا حجر الأشد . أي : يرفعون حجرا يتداولون حمله بينهم يمتحنون به الشدة والقوة . كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي ، والذي في الأصول ما أوردناه : nindex.php?page=hadith&LINKID=652677 "أو يرفع له عليها متاعه " .
و (الخطوة ) قال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : خطوت أخطو خطوة أي : مرة ، والخطوة ما بين الرجلين . وقال في "أدب الكاتب " : خطوت خطوة وخطوة ، وسلف . قال ابن التين : وضبطه (في ) nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالضم .
[ ص: 595 ] والمراد بهذا الحديث أن الحامل في السفر لمتاع غيره إنما معناه أن الدابة للمعان فيؤجر الرجل على عونه لصاحبها في ركوبها ، أو في رفع متاعه عليها ، وقد جاء هذا الحديث بينا بهذا المعنى بعد هذا ، وترجم له باب من أخذ بالركاب ونحوه ، وذكر فيه حديث الباب وقال هنا : nindex.php?page=hadith&LINKID=652677 "فيعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة " فدل قوله : من أخذ بالركاب ونحوه أنه أراد لدابة غيره ، وإذا أجر من فعل (هذا ) في دابة غيره فأجره إذا حمل على دابة نفسه أكثر ، (والله أعلم بالصواب ) .