وذكره هنا لأجل قوله : (وفي عنقه السيف ) . فأفاد به أن السيوف كانت تقلد في الأعناق ، بخلاف قول من اختار أن تربط في الحزام ولا تتقلد في العنق ، وليس في شيء من هذا حرج .
وقوله : (عري ) . هو بكسر الراء وتشديد الياء كما ضبطه ابن التين ، ثم قال : وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : اعروريت الفرس : ركبته عريا ، وهي نادرة ، وضبطه بإسكان الراء وتخفيف الياء .
وقوله : ("لم تراعوا " ) قيل : لا تخافوا ، فتكون : "لم " بمعنى (لا ) كقول الهذلي :
وقالوا يا خويلد لم ترع
وقيل : تقديره : لم يكن خوف فتراعوا .
[ ص: 630 ] وقوله : (ولقد فزع أهل المدينة ) . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الفزع يكون لمعنيين : أحدهما الخوف ، والآخر بمعنى الإغاثة ، ومنه قوله للأنصار : "لتقلون عند الطمع وتكثرون عند الفزع " ، وقاله nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس ، وهو هنا : الذعر والخوف .