التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2765 [ ص: 660 ] 92 - باب: ما يذكر في السكين

2923 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال : حدثني إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن جعفر بن عمرو بن أمية ، عن أبيه قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - "يأكل من كتف مجتز منها ، ثم دعي إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ .

حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، وزاد : فألقى السكين . [انظر : 208 - مسلم: 355 - فتح: 6 \ 102]


ذكر فيه حديث الزهري : عن جعفر بن عمرو بن أمية ، عن أبيه قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل من كتف شاة يحتز منها ، ثم دعي إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ . ثم أسنده إلى الزهري ، وزاد : فألقى السكين .

هذا الحديث سبق في باب : من لم يتوضأ من لحم الشاة .

والحز : القطع (لمبلغ ) الحاجة .

وفيه : جواز قطع اللحم المطبوخ بالسكين .

وأما حديث أبي داود في النهي عن قطعه بها فمنكر كما (قاله ) النسائي ، (قيل : ) إنما يكره قطع الخبز بالسكين ، ففي "شعب الإيمان " للبيهقي في حديث أم سلمة رفعته : "لا تقطعوا الخبز بالسكين كما تقطعه الأعاجم " .

وفيه : أن كل ما مسته النار لا يوجب على آكله الوضوء . وفيه : استعمال السكين وأنه معروف عندهم اتخاذه واستعماله ، وهو ما ترجم له .

التالي السابق


الخدمات العلمية