3376 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود، عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله - رضي الله عنه - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653125قرأ النبي - صلى الله عليه وسلم -: " فهل من مدكر " [القمر: 15]. [انظر: 3341 - مسلم: 823 - فتح: 6 \ 416]
ثم ذكر حديث عبد الله - رضي الله عنه - قرأ النبي - صلى الله عليه وسلم -: ( فهل من مدكر ).
وقد سلف، وفي إسناده أبو إسحاق، واسمه: عمرو بن عبد الله السبيعي وشيخ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد، وهو محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم، وفي نسخة بعد قوله منكرون : ( بركنه : بمن معه; لأنهم قوته تركنوا : تميلوا) وصحح عليها nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي وقال: هذا التفسير لأبي إسحاق وحده. قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: أنكرهم لوط. وقيل: إبراهيم، لما لم يأكلوا من طعامه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلب في يهرعون : يستحثون. وقال غيره: يسرعون إليه في فزع، مثل قوله: فهم على آثارهم يهرعون [الصافات: 70] وقيل: كأنهم يزعجون من الإسراع.
وقيل: إذا أسرع يرعد.
[ ص: 421 ] وقوله: ( دابر آخر) أي: آخرهم مستأصل. وقال الفراء: الدابر: الأصل. وما ذكره في المتوسمين هو قول الضحاك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: معناه للمتفرسين، وحقيقة توسمت الشيء نظرت نظر متثبت، والسبيل: الطريق، كما ذكر، يؤنثان ويذكران، والضمير في إنها يعود على مدينة لوط، وقيل: على الآيات.