3240 3422 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضى الله عنهما - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653169ليس ص من عزائم السجود، ورأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يسجد فيها. [انظر: 1069 - فتح: 6 \ 455]
وقوله: وشددنا ملكه قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: لم يكن في الأرض سلطان أعز من سلطانه. قال nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي: كان يحرسه كل ليلة أربعة آلاف.
وقال ابن عباس: شددنا ملكه بأن الوحي كان يأتيه.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس اختصم رجلان إلى داود فقال: هذا غصبني بقرا فجحده الآخر، فأوحى الله إلى داود أن يقتل الرجل الذي استعدى عليه، فأرسل داود إلى الرجل: إن الله أوحى إلي أن أقتلك، فقال الرجل: أتقتلني بغير بينة، فقال: لا نرد أمر الله فيك فلما عرف الرجل أنه قاتله قال: والله ما أخذت بهذا الذنب، ولكني كنت أغلب والد هذا، فقتلته، فأمر بهداود فقتل، فاشتدت هيبة بني إسرائيل عند [ ص: 512 ] ذلك، فهو قوله: وشددنا ملكه وقوله: وآتيناه الحكمة قيل: هي المعرفة بكتاب الله. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي: النبوة وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: عدله. وقول nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: وفصل الخطاب الفهم في القضاء. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: فصل القضاء، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي: الشهود والأيمان.
ورواه الحكم عن مجاهد، وروي عن الشعبي أيضا: هو أما بعد.
وقوله: إذ تسوروا المحراب أي: علوا. والمحراب كل مكان مرتفع، وقوله: بغى بعضنا على بعض أي: على جهة المسألة، كما تقول: رجل يقول لامرأته: كذا، ما يجب عليه؟
ولا تشطط : لا تسرف كما ذكره، وقال غيره: لا تجر، وشط يشط ثلاثي إذا بعد وقرئ به.
سواء الصراط : قصد السبيل. وأصح ما روي في قوله: أكفلنيها قول nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس - رضي الله عنهما -: ما زاد داود على أن قال: انزل لي عنها وضمها إلي.
والمعنى -على ما يروى- أن داود سأل أوريا أن يطلق له امرأته كسؤال الرجل بيع جاريته، فعاتبه الله على ذلك لما كان نبيا، وكان له تسع وتسعون أنكر عليه أن يتشاغل بالدنيا.
[ ص: 513 ] وعزني غلبني كما في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وعبارة غيره: قهرني، قاله الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة أي: قهره في المحاروة: ومنه: من عز بز.
وقوله: وخر راكعا أي: ساجدا، قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: سجد أربعين ليلة من غير أن يسأل ربه شيئا.
وقال سفيان: يروى أنه أقام أربعين يوما لا يرفع رأسه إلا لصلاة أو حاجة لا بد له منها. قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: وأناب أي: تاب.
فبهداهم اقتده احتج به من يرى أنا مخاطبون بشرائع من قبلنا من الأنبياء، وقيل: المراد به التوحيد. والسجود في ص عندنا سجدة شكر خلافا لمالك، ويدل عليه قوله: إنها ليس من عزائم السجود، وهو صريح في الرد عليه.