ومعنى: اصطفى آدم إلى آخره: اختارهم وهذا تمثيل; لأن الشيء الصافي هو النقي من الكدر، وصفوة الله الأنقياء من الدنس على العالمين أي: عالمي زمانهم، قاله المفسرون.
محررا : خالصا لله لا يشوبه شيء من أمر الدنيا، قاله nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وعكرمة، وقيل: معتقا من خدمة أبويه بخدمة بيت الله.
(وآل إبراهيم): إبراهيم و(آل عمران): مريم وأختها أم يحيى وعيسى ويحيى، و(آل يعقوب) هو إسرائيل- بنو إسرائيل جميعا. وقوله: وضعتها أنثى قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: إنما قالت هذا لأنه لم يقبل في النذر إلا الذكور فقبل الله مريم.
ومن ضم تاء (وضعت) فالكلام عنده متسق لا تقديم فيه ولا تأخير.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: (وآل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد) ظاهره أن آل ياسين غير آل محمد، وقال ابن عزير: من قرأ: (سلام [ ص: 540 ] على آل ياسين) أي: على آل محمد، ومن قرأ (إلياسين) قيل: هو إلياس وأهل دينه، وقيل: إلياس وإلياسين واحد مثل ميكال وميكائيل.
وقوله: (تصغيره أهيل) قال النحاس: ولذلك إذا كنيت لم تقل إلا أهله، وأنكر ذلك من قال: يجوز آله وأهله.
والرزق: فاكهة الشتاء في الصيف وعكسه.
وقوله: أنى لك هذا قال أبو عبيدة: المعنى من أين لك؟ وأنكر ذلك عليه; لأن أين سؤال عن موضع، وأنى سؤال عن المذاهب والجهات، والمعنى: من أي الجهات والمذاهب لك هذا.