3320 3511 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله، أن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653249سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول وهو على المنبر: " ألا إن الفتنة ها هنا-يشير إلى المشرق- من حيث يطلع قرن الشيطان". [انظر: 3104- مسلم: 2905- فتح: 6 \ 540]
[ ص: 55 ] ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه أربعة أحاديث:
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا.
الشرح:
شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15304أبو معمر اسمه: عبد الله بن عمرو المقعد.
وأبو الأسود اسمه: ظالم بن عمرو بن سفيان بن عمرو بن حلبس بن يعمر بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وقيل: سارق بن ظالم، وقيل عكسه، ولاه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قضاء البصرة في خلافة علي- رضي الله عنه- قال ابن سعد: خرج nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من البصرة واستخلفه عليها وأقره علي.
ومعنى الكفر هنا: كفر الحق وستره بما ارتكب من الباطل. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: يقارب الكفر من عظم جرمه، والنار جزاؤه إن جوزي.
[ ص: 56 ] والكفر صنفان، بالله وهو الأصل، وبالفرع كالكفر بالقدر وشبه ذلك، ولا يخرج بهذا عن الإسلام.
قال القتبي: كما يقال للمنافق آمن، ولا يقال مؤمن.
و[قال الهروي] : سمعت الأزهري، وسئل عمن يقول بخلق القرآن أنسميه كافرا؟ فقال: الذي يقوله كفر، وأعيد عليه السؤال ثلاثا، كل ذلك يقول مثل ما قال، ثم قال آخرها: قد يقول المسلم كفرا.
قلت: فمن اعتقد إباحة ذلك واستحلاله فهو كافر، فإن لم يعتقده فيقاربه كما مر عن nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي، أو كفر نعمة الله وإحسانه وحق الله، ومنه "ويكفرن العشير" وغالبا إنما يفعل هذا الجاهل لخبثة نسب أبيه، فيرى الانتساب إليه عارا في حقه، ولا شك أنه محرم.
ومعنى "يتبوأ مقعده من النار": ينزل منزله منها، أو فليتخذ منزلة منها، وهو دعاء أو خبر بلفظ الأمر، ومعناه هذا جزاؤه إن جوزي كما سلف، وقد يوفق للتوبة فيسقط ذلك عنه بالآخرة. فأما في الدنيا فإن
[ ص: 58 ] والفرى بكسر الفاء، جمع فرية وهي الكذب والبهتة والدهش، يقال: فرى فلان بكذا إذا خلقه، يفري فريا بكسر الفاء، وفرى يفري فرى، وفرى الشيء إذا قطعه لإصلاحه، وأفراه إذا أفسده، وهو هنا الكذب مثل: أم يقولون افترى على الله كذبا [الشورى: 24] أي: اختلق.
والمعنى: أشد الكذب إخبار الرجل أنه رأى في المنام ما لم يره، وذلك لأن المنام جزء من الوحي، فكأنه يخبر أن الله-عز وجل- ألقى إليه ما لم يلقه.
ففيه: تحريم دعوى ما ليس له من كل شيء سواء تعلق به حق لغيره أم لا، وأنه لا يحل لأحد أن يأخذ ما حكم له الحاكم إذا كان لا يستحقه.
فائدة:
في إسناده حريز-وهو بالحاء المهملة ثم راء مهملة ثم مثناة تحت ثم زاي- وهو ابن عثمان رحبي حمصي، مات سنة ثلاث وستين ومائة، ومولده سنة ثمانين عام الحجاف، والنصري الراوي عن واثلة-بالنون- عبد الواحد بن عبد الله.
[ ص: 59 ] الحديث الثالث: حديث nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة-بالجيم- قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس- رضي الله عنه-.. سلف في الزكاة.