3326 3523 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653255قال أسلم وغفار وشيء من مزينة وجهينة-أو قال: شيء من جهينة أو مزينة- خير عند الله-أو قال يوم القيامة- من أسد وتميم وهوازن وغطفان. [مسلم: 2521- فتح: 6 \ 550]
ذكر فيه ستة أحاديث:
أحدها:
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة- رضي الله عنه-: "قريش والأنصار.." إلى آخره. سلف في مناقب قريش قريبا.
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة- رضي الله عنه- أيضا بمثله ولم يذكر عصية وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (الأول) محمد بن غرير الزهري هو بضم الغين المعجمة، وهو محمد بن غرير بن الوليد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، سكن صفة سمرقند.
وشيخه في الثاني محمد. قيل: هو ابن سلام. وقيل: هو ابن
[ ص: 63 ] ويأتي في النذور، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في الفضائل، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في المناقب، وقال: حسن صحيح.
السادس:
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة- رضي الله عنه- موقوفا أسلم وغفار، وقد سلف الكلام على ذلك، وهذا الموقوف أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا.
ودعاؤه لأسلم وغفار؛ قيل: لأن دخولهما في الإسلام كان سلما من غير حرب، وكانت غفار تزن بسرقة الحاج، فأحب- صلى الله عليه وسلم- أن يمحو عنهم تلك السبة وأن يعلم أن ما قد سلف مغفور لهم، وأما عصية فهم الذين قتلوا القراء ببئر معونة، وقيل: إنما ذكر أسلم وغفار ومن ذكر معهم لسابقتهم في الإسلام، وما كان فيهم من رقة القلوب ومكارم الأخلاق، والقوم الذين فضلوا عليهم لم يكونوا كذلك; لأنهم كانوا أهلا له، وقد أريد بهذا أكثر القوم، وكان أسد خزيمة حلفاء بني أمية وشهد منهم بدرا
[ ص: 64 ] سبعة عشر رجلا وقتل عبد الله بن جحش يوم أحد وهو ابن أميمة عمة رسول الله، وأخته زينب بنت جحش التي زوجها الله رسوله بعد زيد.
فصل:
تميم هو (ابن مر) بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر، مشتق - كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد- من الشدة والصلابة. وقال المفجع في "منقذه": يربوع وتميم بطنان في عذرة.
قال النابغة ليزيد بن الصعق:
جمع محاشك يا يزيد فإنني أعددت يربوعا لكم وتميما
قال الشيخ أبو بكر عاصم في "شرح الأشعار الستة" : لم يرد النابغة تميم بن مر، وإنما أراد تميمة بن (شبة) بن عذرة بن سعد، فرخم في غير النداء.
وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13974الجاحظ في "حيوانه": يريد تميمة فحذف الهاء. وعند nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي تميم بن حنبة بغير هاء في تميم، وكذا ذكره البلاذري ومن تبعه.