305 311 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=hadith&LINKID=650300أن بعض أمهات المؤمنين اعتكفت وهي مستحاضة. [انظر: 309 - فتح: 1 \ 411] .
وأخرجه في الاعتكاف أيضا، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني اختلافا في إسناده، ووهم من رواه عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس.
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر، عن خالد، عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، أن بعض أمهات المؤمنين اعتكفت وهي مستحاضة.
nindex.php?page=showalam&ids=15804وخالد هذا: هو الحذاء، وكذا في الإسناد قبله، ومداره عليه، فتارة رواه عنه خالد الطحان، وتارة رواه nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، وتارة رواه nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر.
[ ص: 65 ] وفقه الباب:
أن حال المستحاضة حال الطاهر، وأنها تعتكف، وأنها تضع الطست لئلا يصيب ثيابها أو المسجد، وأنها لا تترك الاعتكاف كالصلاة، وأن دم الاستحاضة دقيق ليس كدم الحيضة.
ونقل nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال وابن التين الإجماع على أن الحائض لا تدخل المسجد، ولعله لم ير ما ذكر عن ابن مسلمة أنها تدخله.
ولا ينبغي لها ذلك خشية أن يخرج منها ما ينزه المسجد عنه، ويلحق بالمستحاضة ما في معناها من سلس البول، والمذي، والودي، ومن به جرح يسيل في جواز الاعتكاف.