التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
3599 [ ص: 417 ] 17 - باب: مناقب زيد بن ثابت- رضي الله عنه-

3810 - حدثني محمد بن بشار، حدثنا يحيى، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس- رضي الله عنه- قال: جمع القرآن على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- أربعة، كلهم من الأنصار: أبي، ومعاذ بن جبل، وأبو زيد، وزيد بن ثابت. قلت لأنس: من أبو زيد؟ قال: أحد عمومتي. [3996، 5003، 5004- مسلم: 2465- فتح: 7 \ 127]


ذكر فيه حديث قتادة عن أنس- رضي الله عنه- قال: جمع القرآن على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- أربعة، كلهم من الأنصار: أبي، ومعاذ بن جبل، وأبو زيد، وزيد بن ثابت. قلت لأنس: من أبو زيد؟ قال: أحد عمومتي.

قد سلف حديث عبد الله بن عمرو: "استقرئوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وسالم مولى حذيفة وأبي ومعاذ" وحديث الباب فيه إسقاط ابن مسعود وسالم، وزيادة ابن ثابت، وأبي زيد.

و(أبو زيد) هذا اسمه قيس بن السكن بن قيس بن زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار، شهد بدرا وأحدا، وقتل شهيدا يوم جسر أبي عبيد الثقفي، وهو يوم قس الناطف في خلافة عمر- رضي الله عنه- سنة أربع عشرة.

وذكره الذهبي في "معجم الصحابة" في الأسماء فقال: قيس بن السكن بن بني عدي بن النجار، وأبو زيد الذي جمع القرآن بدري.

وقال في "الكنى": أبو زيد أوسي، وقيل: معاذ الأنصاري الذي جمع القرآن، وقال ابن معين: اسمه ثابت بن زيد.

قلت: وزيد بن ثابت جده الضحاك بن زيد بن لوذان، النجاري المالكي، كاتب الوحي استصغر يوم بدر، وقيل: إنه شهد أحدا، وقد شهد الخندق، وروي أن راية بني مالك بن النجار كانت يوم تبوك مع

[ ص: 418 ] عمارة بن حزم فدفعها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى زيد، وقال: "هو أكثر أخذا للقرآن منك"،
وكان أفرض الأمة، واستخلفه عمر وعثمان غير مرة على المدينة، وولي بيت المال لعثمان- صلى الله عليه وسلم- وكان من أفكه شيء إذا خلا مع أهله.

التالي السابق


الخدمات العلمية