3720 3935 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=653642فرضت الصلاة ركعتين، ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم ففرضت أربعا، وتركت صلاة السفر على الأولى. تابعه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر. [انظر: 350- مسلم: 685- فتح: 7 \ 267]
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد رضي الله عنه قال: ما عدوا من مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ولا من وفاته، ما عدوا إلا من مقدمه المدينة.
هو كما قال، وهو قول الرواة جميعا، ولم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تأريخ إنما رفع إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه صك فيه محله شعبان فقال: أي شعبان الذي نحن فيه، أو الماضي أو الآتي؟ ضعوا للناس شيئا تعرفه، فقال قائل: ورخوا كتأريخ الفرس فقيل: إنهم (كلما) مات منهم ملك ابتدءوا التاريخ، ثم قالوا: من مبعثه عليه السلام، وقال بعضهم: من موته، فاتفقوا على أن ورخوا من مقدمه المدينة، ثم أرادوا أن يجعلوا رمضان أول السنة ثم اتفقوا على المحرم.
وذكر الجهشياري في كتاب "الوزراء والكتاب " أن nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري رضي الله عنه كتب إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه: إنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه الناس للمشورة، قال بعضهم: أرخ بالمبعث، وقال آخرون: بالهجرة، فإن الهجرة فرق بين الحق والباطل، وكان ذلك سنة سبع عشرة من الهجرة فلما أجمعوا عليه، قالوا: بأي شهر نبدأ؟ قال بعضهم: برمضان. فقال: nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه: بل من المحرم; لأنه [ ص: 569 ] منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام فأجمعوا عليه، قال: وقد روي في خبر آخر أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة أربع عشرة من حين نبئ أمر بالتأريخ قال: (....).
وفي "تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة" بإسناد جيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال: إن المحرم رأس السنة تكتب فيه الكتب، وفيه يؤرخ التاريخ، ويصرف فيه الرزق. وفي كتاب "التعريف بصحيح التاريخ": أول من أرخ nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية وكان باليمن، وقيل: بل أرخ بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي "أوائل" أبي عروبة الحراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال: رفع إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه صك محله شعبان.. وذكر ما أسلفناه أولا، وفيه فأجمع رأيهم على الهجرة.
ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رحمه الله حديث nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=653642فرضت الصلاة ركعتين، ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم ففرضت أربعا، وتركت صلاة السفر على الأولى. تابعه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر.
وهذا الحديث سلف في قصر الصلاة من حديث سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وروى أبو بشر بن نجيح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك، عن nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة، عن أبيه رضي الله عنه أنه عليه السلام صلى بمكة سجدتين. [ ص: 570 ]
ومرادها الرباعية لا الثلاثية; ولهذا قالت: وتركت صلاة السفر على الأولى- تعني غير المغرب- وأتمت بالمدينة، وقال غيرها: فرضت الصلاة على هيئتها اليوم وقد سلف ذلك. [ ص: 571 ]