ثم أسند عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: ما نعلم حيا من أحياء العرب أكثر شهيدا أعز يوم القيامة من الأنصار. قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: وثنا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أنه قال: قتل منهم يوم أحد سبعون. ويوم بئر معونة سبعون، ويوم اليمامة سبعون، قال: وكان يوم بئر معونة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويوم اليمامة على عهد أبي بكر يوم مسيلمة الكذاب.
ثم ساق من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، الحديث.
[ ص: 191 ] المديني، عن سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وحديث أبي موسى - رضي الله عنه - في المنام وقد أسلفناه في باب غزوة أحد ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=211خباب سلف في الجنائز.
الشرح:
(حمزة) - رضي الله عنه - سلفت ترجمته.
و (اليمان) هو والد nindex.php?page=showalam&ids=36 (جابر) وهو: حسيل بن جابر بن ربيعة بن عمرو بن جروة. وأسقط nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي من نسبه ربيعة. واليماني أصاب دما في قومه فحالف بني عبد الأشهل، فقيل له: اليماني; لأن الأنصار من الأزد، والأزد من اليمن بن الحارث بن قطيعة بن عبس، قد أسلفنا أن المسلمين قتلوه وتصدق ابنه بديته على المسلمين.
و (النضر بن أنس) كذا ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وصوابه قلبه أنس بن النضر عم nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك بن النضر كما نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي.
و (مصعب بن عمير) وهو ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن عبد الدار، أحد السابقين. وهو فرد ليس في الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير سواه، وكذا أنس بن النضر، وكان من السادة، غاب عن بدر فقال: لئن الله أشهدني قتالا ليرين الله ما أصنع، فلما كان يوم أحد استشهد، وقد سرد من استشهد بأحد nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق وغيره والحاصل ستة وتسعون منهم من المهاجرين، ومن ذكر معهم أحد عشر، ومن الأنصار خمسة وثمانون، من الأوس ثمانية وثلاثون، ومن الخزرج ثمانية وأربعون، منهم عند nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق من المهاجرين أربعة، ومن الأنصار واحد
[ ص: 192 ] وستون، من الأوس أربعة وعشرون، ومن الخزرج سبعة وثلاثون، والباقون عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، أو عن ابن سعد، أو عن ابن هشام ، وقد ذكر أبو عمر فيهم زياد بن السكن، أبو عمارة بن زياد. وعند nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: زياد بن السكن. قال بعضهم يقول: عمارة بن زياد ، وذكر في "استيعابه" أيضا أبا زيد الأنصاري وهو أبو بشير بن أبي زيد ذكره في ترجمة ابنه، وحارثة بن عمرو الساعدي ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي خداش بن قتادة شهد بدرا وأحدا وقتل بأحد وليس معدودا منهم ، وذكر في مغازيه عمير بن عدي الخطمي الضرير، وغيره نفاه عنها وقد تجاوزوا بهذه الزيادات المائة وفي الكتاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أنهم سبعون منهم من يجعل السبعين من الأنصار خاصة كما قال ابن سعد في غزوة أحد ، لكنه زاد في تراجم الطبقات على ذلك وأكثرهم أنصارا، ويذكر في تفسير قوله تعالى: قد أصبتم مثليها [آل عمران: 165] أنه تسلية للمؤمنين عمن أصيب منهم يوم أحد أنهم لما أصابوا من المشركين يوم بدر سبعين قتيلا وسبعين أسيرا، فقد يقال: الزيادة من باب الاختلاف، والله أعلم.
فصل:
وقتل من كفار قريش يوم أحد ثلاثة وعشرون منهم الحكم بن الأخنس وذكر غير nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق فيهم شريح بن قارظ.
[ ص: 193 ] فصل:
فيه -أعني: حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر- تقدمة من معه أكثر قرآنا في اللحد.
فصل:
كان الأمير يوم اليمامة nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد، وكان على الأنصار ثابت بن قيس بن شماس، قتل يومئذ. وذكر الشيخ أبو محمد بن أبي زيد أن خالدا صالح أهل اليمامة عليها مجاعة بن مرارة، واستشهد بها ألف وأربعمائة قال: وقتل ألف ومائة، منهم سبعون جمعوا القرآن، ولا يخالف ما في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، إذ يجوز أن يكون السبعين من الأنصار والباقي من غيرهم.
وقوله: (أعز يوم القيامة من الأنصار) وضبط بالغين المعجمة والراء المهملة، وبالعين المهملة والزاي المعجمة وهم ظاهران.
وبئر معونة بالنون ماء لبني سليم، وهو بين أرض بني عامر وأرض بني سليم، وكان أميرها المنذر بن عمرو المعنق. وذكر الكندي أن بئر معونة من جبال أبلى في طريق المصعد من المدينة إلى مكة. وقال أبو عبيدة في "مقاتل الفرسان": هو ماء لبني عامر بن صعصعة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13138ابن دحية: هي بين مكة وعسفان بأرض هزيل. وجزم ابن التين بأنها على أربع مراحل من المدينة، قتلهم عامر بن الطفيل في بني سليم وبني عامر.
فصل:
ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح والذهلي: ربما لم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري من عبد الرحمن بن كعب شيئا وإنما هو ابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب. ومات الأعلى في خلافة سليمان والأدنى في خلافة هشام.
[ ص: 194 ] فصل:
حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر الثاني في nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أيضا: وجعلت فاطمة بنت عمرو تبكيه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "تبكيه أو لا تبكيه" وفيه: "حتى رفعتموه" قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض: ظاهره أنه لفظ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فإنه قال: - للتأكيد عليه- ذلك، فقد حصل له من الفضل ما ذكر على طريق التسلية لها والتسوية لفعلها، والمراد: تبكيه لمصابك بمثله ورزيتك به، أولا تبكيه لسرورك بما حصل له من الفضل، وقد يحتمل أن يكون - صلى الله عليه وسلم - قال أحد اللفظين على هذا المعنى، وشك الراوي أيهما قال .
فصل:
النمرة في حديث nindex.php?page=showalam&ids=211خباب: كل شملة مخططة، وحكينا فيها أقوالا في باب الكفن من جميع المال من الجنائز.