4024 4273 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15748حماد بن مسعدة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17349يزيد بن أبي عبيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653938غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبع غزوات. فذكر خيبر والحديبية ويوم حنين ويوم القرد. قال يزيد ونسيت بقيتهم. [انظر: 4270- مسلم: 1815 - فتح: 7 \ 517]
هذا الحديث أخرجه في الديات أيضا، كما ستعلمه، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الإيمان nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في الجهاد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في السير . ورواه محمد بن شجاع بن نبهان المروزي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16376عبد العزيز بن رفيع، عن أبي ظبيان، عن سعد بن مالك، عن أسامة .
و (الحرقة): اسم جهيش بن عامر بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي: سموا بذلك; لأنهم أحرقوا بني مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بالنبل أي: قتلوهم، والذي قتله أسامة نهيك بن مرداس بن ظالم.
وقوله: (حتى تمنيت) إلى آخره للمبالغة، لا على الحقيقة.
وفيه: أن من تأول لا قود عليه، ولم يذكر فيه أيضا دية ولا كفارة، واستنبط nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي تأمير من لم يبلغ، وفيه: حسن إسلام جهينة، وقد سلف حديث: "سبعة مولى لا مولى لهم إلا الله ورسوله" وعد منهم جهينة.
[ ص: 417 ] فصل:
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا البعث بعد مؤتة وأنه كان الأمير وقد أسلفناه قبلها، فإن الأمير غيره، والله أعلم الصحيح من ذلك ويبعد تعدد الواقعة فإنه لا يقتل بعد النهي، ويبعد النسيان أيضا.
ذكر ابن سعد هنا سرية nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاصي إلى ذات السلاسل في جمادى الأولى سنة ثمان، وذكرها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأواخر كما سيأتي، ثم سرية الخبط أميرها أبو عبيدة في رجب سنة ثمان، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ذكرها في الأواخر ثم سرية nindex.php?page=showalam&ids=60 (أبي قتادة) بن ربعي إلى خضرة وهي أرض nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب في شعبان سنة ثمان، ثم سريته أيضا إلى بطن إضم في أول رمضان، ثم سرية ابن أبي حدرد إلى الغابة فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، ثم الفتح . فاعلم ذلك.