وقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: النسل: الحيوان.
4523 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ترفعه قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=654161أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم".
وقال عبد الله حدثنا سفيان حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها- عن النبي - صلى الله عليه وسلم. [انظر: 3457 - مسلم: 2668 - فتح: 8 \ 188]
ثم ذكره عنها من طريق آخر إليها معلقا بلفظ: وقال عبد الله : ثنا سفيان ، وعبد الله هذا: هو ابن الوليد العدني، كما نبه عليه خلف. nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان : هو ابن عيينة ، كما صرح به nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وأما الأول فهو nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، لأن قبيصة كان يلازمه، وإن كان أيضا قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، ولكنه nindex.php?page=showalam&ids=16004بالثوري أشهر، وذكره في المظالم عن أبي عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج به.
وأثر nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عنه قال: نسل كل دابة والناس أيضا.
[ ص: 92 ] قال جماعة من أهل اللغة: النسل: الولد. زاد بعضهم: والذرية.
قال ابن عرفة: قيل: خصم ألد لإعماله اللددين فيها، وهما جانبا فكه، وقيل: لأنك كلما أخذت في الحجة من جانب أخذ من جانب آخر، والألد: الشديد الخصومة.