وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: إصرا [البقرة: 286]: عهدا. ويقال: غفرانك [البقرة: 285] مغفرتك، واغفر لنا [البقرة: 286].
4546 - حدثني إسحاق، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، عن مروان الأصفر، عن رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أحسبه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر- وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه قال: نسختها الآية التي بعدها. [انظر: 4545 - فتح: 8 \ 207]
حدثنا إسحاق، ثنا روح، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن خالد به، وفي آخره: نسختها الآية التي بعدها.
الشرح:
محمد هذا قال أبو نصر : أراه الذهلي. وقال ابن البيع: هو محمد بن إبراهيم البوشنجي، قال: وهذا الحديث، ما أملاه البوشنجي بنيسابور. والنفيلي: هو عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل، أبو جعفر الحراني. روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن رجل عنه. مات سنة أربع وثلاثين ومائتين.
ومسكين: هو ابن كثير ، الحذاء، الحراني، صدوق يغرب. مات سنة ثمان وتسعين ومائة.
ثم اعلم أن ما أوردناه من قوله: (حدثنا محمد ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي) هو ما وقعنا عليه من الأصول، وهو ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي، وقال: إن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رواه كذلك.
[ ص: 131 ] قال الجياني: سقط من كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن ذكر محمد، إنما فيه النفيلي. وأكثر النسخ كما تقدم، وهو الصواب.
قال: وإسحاق في الثاني لم أجده منسوبا، وقد حدث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن إبراهيم وابن منصور ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم وأبو مسعود وخلف : ابن منصور .
وهذه الآية ثبت في "صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - أنها نسخت بقوله تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها [البقرة: 286].
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : نزلت في كتمان الشهادة. حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، كما ساقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي : المحققون على أنها محكمة.
واختلف في نسخ الأخبار، فقيل بالمنع وقيل بالجواز، وأصحهما: المنع، فيما أخبر الله أنه كان. فأما ما تعلق منها بأمر أو نهي فأجازه جماعة، وسواء كان ذلك خبرا عما مضى أو عن مستقبل، وفرق بعضهم بين ما أخبر أنه فعله، وبين أن يفعله، قالوا: وذلك أن ما أخبر أنه يفعله، يجوز أن يفعله بشرط، وإخباره عما فعله لا يجوز دخول الشرط فيه. وقيل: إنه الأصح. وعليه تأول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر الآية.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : لا يمسخنا قردة ولا خنازير، وقيل: ذنبا ليس فيه توبة ولا كفارة، وقرئ: آصارا. بالجمع. ولا تحمل: مبالغة في حمل عليه، وغفرانك: منصوب بإضمار فعله.