وقال معمر: موالي أولياء ورثة. (عاقدت أيمانكم) [النساء: 33] هو مولى اليمين، وهو الحليف، والمولى أيضا: ابن العم. والمولى: المنعم المعتق. والمولى: المعتق. والمولى: المليك. والمولى: مولى في الدين.
4580 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14653الصلت بن محمد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة، عن إدريس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - nindex.php?page=hadith&LINKID=654214ولكل جعلنا موالي [النساء: 33] قال ورثة. (والذين عاقدت أيمانكم) [النساء: 33] كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه؛ للأخوة التي آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم فلما نزلت ولكل جعلنا موالي [النساء: 33] نسخت، ثم قال ( والذين عاقدت أيمانكم ) [النساء: 33] من النصر، والرفادة والنصيحة، وقد ذهب الميراث، ويوصي له. سمع nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة. [انظر: 2292 - فتح: 7 \ 247]
موالي: أولياء ورثة (والذين عاقدت أيمانكم) هو مولى اليمين وهو الحليف، والمولى أيضا: ابن العم، والمولى: المنعم بالعتق، والمولى: المعتق، والمولى: المليك، والمولى: المولى في الدين.
قلت: أو الناصر أو المحب، وغير ذلك مما ذكرته في كتاب "المنهاج" وهذا بحسب اللغة، وإلا فالمراد هنا ما ذهب إليه أكثر أهل اللغة، وقيل: هم بنو العم.
ثم ساق حديث nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة حماد بن أسامة، عن إدريس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله
[ ص: 221 ] عنهما- قال: ولكل جعلنا [النساء: 33] قال: ورثة. والذين عقدت أيمانكم [النساء: 33]، كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه؛ للأخوة التي آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم فلما نزلت: ولكل جعلنا موالي [النساء: 33]، نسخت، ثم قال: (والذين عاقدت أيمانكم) [النساء: 33]، من النصر، والرفادة، والنصيحة، وقد ذهب الميراث، ويوصي له. سمع nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة .
كذا ذكر هنا أن الناسخ لقوله: (والذين عاقدت أيمانكم) ولكل جعلنا موالي . والذي ذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والحسن وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة أنها منسوخة بقوله تعالى: وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض [الأنفال: 75]. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب : كان الرجل يتبنى الرجل فيتوارثان على ذلك فنسخ.
فائدة:
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عند الحديث -كما سلف- سمع nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة .
قلت: صرح بهما nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في "المستدرك" في الحديث، ثم قال: صحيح على شرط الشيخين.