381 388 - حدثنا إسحاق بن نصر قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650375وضأت النبي - صلى الله عليه وسلم - فمسح على خفيه وصلى. [انظر: 182 - مسلم: 274 - فتح: 1 \ 495] .
ذكر فيه حديث جرير nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة في المسح على الخفين.
وهذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه.
وقوله: (فقال إبراهيم) إلى آخره، وفي رواية أخرى: فكان أصحاب عبد الله يعجبهم هذا الحديث؛ لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة.
وفي رواية: قال nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: قال إبراهيم. وفي "سنن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي": عن إبراهيم بن أدهم قال: ما سمعت في المسح على الخفين أحسن من حديث nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله، وكان إعجابهم لذلك؛ لأن الله تعالى قال في سورة المائدة فاغسلوا وجوهكم إلى قوله: إلى الكعبين [المائدة: 6] فلو كان إسلام جرير متقدما على نزول المائدة لاحتمل كون حديث جرير في مسح الخف منسوخا بآية المائدة، فلما كان إسلامه متأخرا علم أن حديثه يعمل به، وهو يبين أن المراد بآية المائدة غير صاحب الخف، فتكون السنة مخصصة للآية.
[ ص: 396 ] وأما حديث المغيرة فأخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عنه: وضأت النبي - صلى الله عليه وسلم - فمسح على خفيه وصلى.
وهذا الحديث سيأتي في الصلاة والجهاد واللباس أيضا، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، وقد سلف فقه الباب في بابه. وهذا الباب كالباب الذي قبله فيه تخمير الرجلين ومشروعية الصلاة في الخفاف، ولا شك في ذلك إذا كانت طاهرة، فإن كان فيهما (...) النعل، وقد أوضحناه في الباب قبله.