وعند nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فيها روايتان: أشهرهما عنه مكية، وثانيهما: مدنية.
وفي "تفسير ابن النقيب" عنه: كلها مكية إلا ثلاث آيات فإنهن نزلن بالمدينة: فإن كنت في شك إلى آخرها. قال: وقيل: نزل من أولها نحو من أربعين آية بمكة وباقيها بالمدينة.
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فاختلط : فنبت بالماء من كل لون) هذا أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث علي عنه.
[ ص: 446 ] (ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم : أن لهم قدم صدق محمدا. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : خير) الأول قول الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، يريد أن يشفع لهم، وقول nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد هذا أسنده أبو محمد البستي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عنه. ثم روي عنه أيضا: صلاتهم وتسبيحهم. وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : سبق لهم السعادة في الذكر الأول. وعن nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال: قدم يقدمون عليه عند ربهم. وعن nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس : ثواب صدق.
قلت: وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا منزل صدق، وقيل: القدم: العمل الصالح.
(ص) (يقال: تلك آيات يعني: هذه أعلام القرآن ومثله) أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن أبي مالك : تلك آيات الله، يعني: أعلام الدين، وعن الحسن: آيات الكتاب، قال: التوراة والزبور. وعن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : الكتب التي خلت قبل القرآن.
(ص) ( فأتبعهم وأتبعهم واحد) يعني: وصلا وقطعا. وقال
[ ص: 447 ] nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الثاني: أدركه ولحقه، والأول: اتبع أثره، أدركه أو لم يدركه، وكذا قاله أبو زيد وغيره، وقيل: بوصلها في الأمر: اقتدى به، وبالقطع خيرا أو شرا، وهو قول أبي عمرو .
(ص) ( عدوا : من العدوان) أي في قوله: بغيا وعدوا (و) ظلما وعدوانا.
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير قول الإنسان لولده وماله إذا غضب: اللهم لا تبارك فيه والعنه. لقضي إليهم أجلهم : لأهلك من دعي عليه ولأماته) أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه، وقيل: إنه قولهم: إن كان هذا هو الحق من عندك [الأنفال: 32] وقرأ ابن (عامر ) (لقضى) بفتح القاف والضاد، وفتح لام أجلهم ، والباقون بضم القاف وكسر الضاد ورفع لام أجلهم.
(ص) ( للذين أحسنوا الحسنى : مثلها حسنى، وزيادة : مغفرة) أسندها nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك عنه، وقيل: الجنة. وقال غيره: النظر إلى وجهه.
[ ص: 448 ] قلت: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب مرفوعا.
قال أبو العباس الدمشقي: وروي عن ابن أبي ليلى قوله.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : إنما أسندها حماد ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ، عن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قوله.
قلت: أسنده nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن ابن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب مرفوعا بزيادة: "الحسنى شهادة أن لا إله إلا الله" رواهما nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه ، وذكر له شاهدا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب وغيره من الصحابة، وحكاه مرفوعا عن nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "بعثه" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
(ص) ( الكبرياء : الملك) أسنده أبو محمد بن أبي حاتم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عنه: الكبرياء في الأرض: العظمة.