(وقال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : هيت لك بالحورانية هلم) هذا أسنده عبد في "تفسيره" عنه (وقال nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير : تعاله) أي: إلى ما هو لك.
[ ص: 483 ] و هيت بفتح الهاء والتاء، وهي قراءة سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقرئ بكسر الهاء وضم التاء مهموز أيضا. أي: تهيأت لك، وأنكرها أبو عمرو ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أن معناها زينت وحسنت. وقرئ بفتح الهاء وكسر التاء، وبكسر الهاء وفتح التاء، قال الحسن: هي سريانية. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : عربية. وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد عن العرب أنها لا تثني هيت ولا تجمعه ولا تؤنث، وإنما يتميز بما قبله وما بعده.
ثم ساق عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - هيت لك قال: إنما نقرؤها كما علمناها.
قلت: ورواه الفراء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عنه أيضا أنه قال: أقرأني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه هيت لك، لكن في "تفسير nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه " عنه أنه قرأ بكسر الهاء وضم التاء.
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : (وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : بل عجبت ويسخرون). قلت: أنكر بعضهم الضم، وهو شريح ، وقال إنه لا يعجب إنما يعجب من يعلم.
[ ص: 484 ] وأنكره nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج ؛ لأنه ليس بعجب الآدميين.
والمعنى المجازاة عليه فسمى المجازاة على الشيء باسم الشيء.