وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: صراط علي مستقيم الحق يرجع إلى الله وعليه طريقه. لبإمام مبين : على الطريق وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: لعمرك لعيشك قوم منكرون أنكرهم لوط وقال غيره كتاب معلوم أجل لو ما تأتينا هلا تأتينا شيع أمم وللأولياء أيضا شيع. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: يهرعون [هود: 78] مسرعين (للمتوسمين) للناظرين سكرت غشيت بروجا منازل للشمس والقمر لواقح ملاقح ملقحة. (حمأ) جماعة حمأة وهو الطين المتغير، والمسنون المصبوب توجل تخف دابر آخر لبإمام مبين الإمام كل ما ائتممت واهتديت به الصيحة الهلكة.
(ص) (قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : صراط علي مستقيم الحق يرجع إلى الله وعليه طريقه).
هذا أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه.
وقيل: أرادني وأمرني.
وقرأ ورش : (علي مستقيم) رافع إلى الدين والحق.
[ ص: 508 ] (ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لعمرك : لعيشك). هذا أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم أيضا من حديث معاوية عن علي عنه، وفي حديث أبي الجوزاء عنه: ما خلق الله وما برأ وما ذرأ نفسا هو أكرم عليه من محمد، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره.
ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه : وحياتك وعمرك وبقائك في الدنيا. وأسنده من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "ما حلف الله بحياة أحد إلا بحياة محمد" ثم قال: "لعمرك يا محمد وحياتك يا محمد".
(ص) ( قوم منكرون أنكرهم لوط. وقال غيره: كتاب معلوم أجل) ظاهره أن الأول من قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وكله ظاهر.
(ص) ( لو ما تأتينا : هلا تأتينا) قلت: وكذا لولا. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أفلا جئتنا بالملائكة حتى نصدقك.
(ص) (شيع: أمم والأولياء شيع أيضا) قلت: سميت أمة لمتابعة بعضهم بعضا فيما يجتمعون عليه كما قاله الفراء .
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يهرعون مسرعين) هذا في سورة هود، وهو قول عامة المفسرين.
(ص) ( للمتوسمين : للناظرين) يقال: توسمت في فلان خيرا رأيت أثره فيه، والمتوسم: الناظر في السمة الدالة على الشيء. قال
(ص) ( سكرت : غشيت) هو قول أبي عبيدة . قال أبو عمرو : هذا مأخوذ من السكر في الشراب. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : سكرت: أخذت. قال الحسن: سجرت.
(ص) ( بروجا : منازل للشمس والقمر) هو قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
(ص) ( لواقح ملاقح ملقحة). قلت: فحذفت الميم ورد فيه على أصل الثاني كما يقال: أنقل البيت فهو ناقل، يجعلونه بدلا من منقل. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والمفسرون: يعني: [للشجر] والسحاب. قال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : يبعث الله الرياح لتلقح السحاب فتحمل الماء فتمجه في
[ ص: 510 ] السحاب ثم تمريه فيدر كما تدر اللقحة.
(ص) ( حمإ جماعة حمأة وهو الطين المتغير، والمسنون: المصبوب) من الحمإ: الطين الأسود المنتن، والمسنون: المتغير الرائحة، يقال: سن الماء فهو مسنون، أي: تغير. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : المسنون: المصبوب على صورة [و] مثال من سنة الوجه وهي صورته.
(ص) ( توجل : تخف) هو كما قال: وجل يوجل وجلا، فهو وجل.