4701 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=654332يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كالسلسلة على صفوان -قال علي، وقال غيره: صفوان- ينفذهم ذلك فإذا فزع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا للذي قال: الحق وهو العلي الكبير، فيسمعها مسترقو السمع، ومسترقو السمع هكذا واحد فوق آخر - ووصف سفيان بيده، وفرج بين أصابع يده اليمنى، نصبها بعضها فوق بعض - فربما أدرك الشهاب المستمع، قبل أن يرمي بها إلى صاحبه، فيحرقه وربما لم يدركه حتى يرمي بها إلى الذي يليه إلى الذي هو أسفل منه حتى يلقوها إلى الأرض -وربما قال سفيان: حتى تنتهي إلى الأرض- فتلقى على فم الساحر، فيكذب معها مائة كذبة فيصدق، فيقولون ألم يخبرنا يوم كذا وكذا يكون كذا وكذا، فوجدناه حقا للكلمة التي سمعت من السماء". حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، حدثنا عمرو، عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إذا قضى الله الأمر -وزاد: والكاهن- وحدثنا سفيان فقال: قال عمرو: سمعت عكرمة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال: إذا قضى الله الأمر وقال على فم الساحر. قلت: لسفيان: قال: سمعت عكرمة، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة؛ قال: نعم. قلت لسفيان: إن إنسانا روى عنك عن عمرو عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ويرفعه أنه قرأ فزع. قال سفيان: هكذا قرأ عمرو. فلا أدري سمعه هكذا أم لا. قال سفيان: وهي قراءتنا. [7481، 4800 - فتح: 8 \ 380]
ثم ساق بعد بالسند المذكور إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: إذا قضى الله الأمر. وزاد: الكاهن.
ثم ساق عن سفيان فقال: قال عمرو : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=654332إذا قضى الله الأمر، وقال: على فم الساحر. قلت لسفيان: قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ؛ قال: نعم. قلت لسفيان: إن إنسانا روى عن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يرفعه أنه قال: "فزع". قال سفيان : هكذا قرأ عمرو . فلا أدري سمعه هكذا أم لا. قال سفيان : وهي قراءتنا.
قال أبو الحسن البغدادي: رواه علي بن حرب عن سفيان فوقفه، ورواه أيضا عن إسحاق بن عبد الواحد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . قال: وهذا غلط في ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فإن جماعة رووه عن سفيان فقالوا: عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة .
وأخرجه أيضا في سورة سبأ والتوحيد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
[ ص: 513 ] و"خضعانا" بمعنى الخضوع، وهو بضم الخاء مصدر خضع إلا أنه لم يصرفه وهو منصرف، وضبط في بعض النسخ بفتح الخاء. والخضوع: الانقياد والتسليم. وفيه إثبات الكلام القديم -سبحانه- وأنه مسموع.
و فزع قراءة ابن عامر بفتح الفاء والزاي، والباقون بضم الفاء وكسر الزاي، أي: فزع الفزع عنها.
والاستثناء في قوله: إلا من استرق السمع منقطع أو إلا بمعنى لكن، أو متصل، أي حفظنا السماء من الشياطين أن تسمع شيئا من الوحي وغيره إلا من استرقه، فإنا لم نحفظها منه أن يسمعه إلا الوحي لقوله: إنهم عن السمع لمعزولون [الشعراء: 212]. وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كانت لا تحجب عن السماء، وكانوا يدخلونها، فلما ولد عيسى منعوا من ثلاث سموات، فلما ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منعوا من الكل، فما من أحد يريد أن يسترق السمع إلا رمي بشهاب، وفي رواية قال: فإذا سمع الشيطان شيئا فإنه يلقيه إلى الكاهن في أسرع من طرفة عين، فإن لحقه الشهاب قبل أن يومئ بالكلمة إلى صاحبه فيحرقه، وما لم يدركه حتى يرمي بها إلى الذي يليه حتى يلقوها إلى الأرض، فيكذب عليها مائة كذبة، ويصدق في واحدة، ثم قيل: إن الشهاب كواكب تضيء. قال تعالى: إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد [الصافات: 6 - 7] وسمي شهابا لبريقه وشبهه بالنار.
[ ص: 514 ] وقيل: بل الشهاب شعلة نار، ثم اختلفوا كما قال nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : هل يقتل أم لا، فعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يجرح ويحرق ولا يقتل، وقال عن الحسن وغيره: يقتل.