عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
كتاب التفسير
ومن سورة سبحان
باب ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا
فهرس الكتاب
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري
صفحة
542
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
4435
[
ص:
541 ]
5 - باب:
ذرية من حملنا مع
نوح
إنه كان عبدا شكورا
[الإسراء: 3]
4712 - حدثنا
محمد بن مقاتل،
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418
عبد الله،
أخبرنا
أبو حيان التيمي،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12007
أبي زرعة بن عمرو بن جرير،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
- رضي الله عنه - قال: أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=654343
بلحم، فرفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة ثم قال: "أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك؟ يجمع الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد، يسمعهم الداعي، وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس: ألا ترون ما قد بلغكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟ فيقول بعض الناس لبعض عليكم
بآدم
فيأتون
آدم
عليه السلام فيقولون له: أنت أبو البشر خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى إلى ما قد بلغنا؟ فيقول
آدم:
إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى
نوح،
فيأتون
نوحا
فيقولون: يا
نوح
إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض، وقد سماك الله عبدا شكورا، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول: إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى
إبراهيم،
فيأتون
إبراهيم،
فيقولون: يا
إبراهيم،
أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول لهم: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات -فذكرهن
أبو حيان
في الحديث- نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى
موسى،
فيأتون
موسى،
فيقولون: يا
موسى
[
ص:
542 ]
أنت رسول الله، فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى
عيسى،
فيأتون
عيسى
فيقولون: يا
عيسى
أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى
مريم
وروح منه، وكلمت الناس في المهد صبيا، اشفع لنا، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول
عيسى:
إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله -ولم يذكر ذنبا- نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى
محمد - صلى الله عليه وسلم -
فيأتون
محمدا - صلى الله عليه وسلم -
فيقولون: يا
محمد
أنت رسول الله وخاتم الأنبياء، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فأنطلق فآتي تحت العرش، فأقع ساجدا لربي عز وجل ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي، ثم يقال:
يا
محمد
ارفع رأسك، سل تعطه، واشفع تشفع،
فأرفع رأسي، فأقول: أمتي يا رب، أمتي يا رب فيقال: يا محمد، أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب، ثم قال: والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين
مكة
وحمير،
أو كما بين
مكة
وبصرى".
[انظر: 3340 - مسلم: 194 - فتح: 8 \ 395]
عرض الحاشية
ذكر فيه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
- رضي الله عنه - وقد سلف مختصرا في أحاديث الأنبياء في باب ذكر
نوح
وهنا أتم منه،
والثلاث التي
لإبراهيم
قوله للكافر: هذه أختي، يريد في الإسلام و
بل فعله كبيرهم
قيل: معناه إن كان ينطق فكبيرهم فعله و
إني سقيم
أي: سأسقم، وقد سلف مع الجواب عنها.
وعيسى
كلمة الله لأنه كان من الكلمة: كن، فكان.
وقوله في آخره: (كما بين
مكة
وحمير)
يريد:
صنعاء
لأنها بلد
حمير.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة