قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أبصر بهم وأسمع، الله يقوله، وهم اليوم لا يسمعون ولا يبصرون في ضلال مبين هو يعني قوله: أسمع بهم وأبصر ، الكفار يومئذ أسمع شيء وأبصره، لأرجمنك لأشتمنك ورئيا منظرا. [وقال nindex.php?page=showalam&ids=16115أبو وائل: علمت مريم أن التقي ذو نهية حتى قالت: إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ] [مريم: 18]. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: تؤزهم أزا تزعجهم إلى المعاصي إزعاجا. وقال مجاهد: إدا عوجا. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وردا عطاشا أثاثا مالا إدا قولا عظيما ركزا صوتا. [وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: فليمدد [مريم: 75]: فليدعه]. غيا خسرانا وبكيا جماعة باك صليا صلي يصلى نديا والنادي مجلسا.
قال مقاتل : هي مكية إلا سجدتها، وفيه فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : نزلت بعد المهاجرة إلى أرض الحبشة، قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي : نزلت بعد فاطر، وقبل طه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي : وإن منكم إلا واردها [مريم: 71] نزلت بالمدينة في nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة ، وقصته لا تدل على ذلك.
(ص) (قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أبصر بهم وأسمع، الله يقوله، وهم اليوم لا يسمعون ولا يبصرون في ضلال مبين يعني: قوله: أسمع بهم وأبصر ، الكفار يومئذ أسمع شيء وأبصره) وهذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عنه.
[ ص: 592 ] (ص) ( لأرجمنك : لأشتمنك) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا بهذا السند.
(ص) ( ورئيا : منظرا) أخرجه الحنظلي من حديث أبي حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، الأثاث: المتاع، والرئي: المنظر، وقيل: الأثاث: المال، والرئي: المنظر الحسن، قيل: واحد الأثاث أثاثة، وقيل: لا واحد له من لفظه.
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : تؤزهم أزا : تزعجهم إلى المعاصي إزعاجا) هذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة في "تفسيره".
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : إدا : عوجا) هذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
(ص) (قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (وردا): عطاشا أثاثا : مالا) هذا سلف، زاد nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي فيه: مشاة. قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : سيقوا إليها وهم ظماء، والورد: الجماعة التي ترد الماء، ولا يرد أحد الماء إلا بعد العطش.
(ص) ( ركزا : صوتا) هذا رواه الحنظلي عن أبيه، عن أبي صالح ، حدثني معاوية ، عن علي، عنه.
[ ص: 593 ] (ص) ((غيا): خسرانا) قلت: وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : هو واد في جهنم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : هو نهر في جهنم بعيد خبيث الطعم، وليس معنى يلقون : يرون فقط؛ لأن اللقيا معناه: الاجتماع والملابسة معها.
(ص) ( وبكيا : جماعة باك) سجدا لله متفرغين إليه، قال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : قد بين الله أن الأنبياء كانوا إذا سمعوا آيات الله سجدوا وبكوا.
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : فليمدد [مريم: 75]: فليدعه) قلت: وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يريد بأن الله يمد له فيها حتى يستدرجه.