وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: المخبتين : المطمئنين. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: في أمنيته إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه، فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم آياته. ويقال: أمنيته: قراءته إلا أماني يقرءون ولا يكتبون. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: مشيد بالقصة. وقال غيره يسطون يفرطون من السطوة، ويقال: يسطون : يبطشون. وهدوا إلى الطيب ألهموا. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: بسبب بحبل إلى سقف البيت. تذهل : تشغل.
هي مدنية، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيره، وقال مقاتل: بعضها مكي أيضا، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أنها مكية وعنه: مدنية غير أربع آيات، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: إلا ثلاث منها هذان خصمان [ الحج: 19] ويؤيده حديث أبي ذر وعلي الآتيان.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: المخبتين المطمئنين ) ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة في "تفسيره" عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وقيل: المطمئنين بأمر الله، وقيل: المطيعين، وقيل: المتواضعين وقال: الخاشعين أو العابدين.
( ص ) ( [ وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس]: في أمنيته : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه، فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم آياته ) هذا أسنده أبو محمد
[ ص: 10 ] الرازي عن أبيه، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12045أبو صالح، حدثني معاوية، عن علي بن أبي طلحة عنه. وروى nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار هنا شيئا صنعه.
وشقي: هوى في الشقاء، ( ويقال: في أمنيته قراءته، إلا أماني: يقرءون ولا يكتبون ).
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: مشيد بالقصة ) هذا أسنده nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عنه. والقصة: الجص، وقيل: طويل.
( ص ) ( يسطون يبطشون وقال غيره -أي: غير nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد- يسطون يفرطون من السطوة )، يقال: سطا عليه وسطا به إذا تناوله بالبطش والعنف والشدة، أي: يكادون يقعون بمحمد وأصحابه من شدة الغيظ ويبسطون إليهم أيديهم بالسوء.
( ص ) ( وهدوا إلى الطيب من القول : ألهموا ) قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: يريد لا إله إلا الله والحمد لله، وزاد ابن زيد: والله أكبر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي: إلى: القرآن.
( ص ) ( تذهل تشغل ) يقال: ذهل عن كذا يذهل ذهولا إذا تركه أو شغله عنه شاغل. قال الحسن: تذهل المرضعة عن ولدها لغير فطام وتضع الحامل ما في بطنها لغير تمام.
[ ص: 11 ] ( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: بسبب : بحبل إلى سقف البيت ) هذا أسنده nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من حديث أبي إسحق، عن التميمي، عنه: فليمدد بحبل إلى سماء بيته فليختنق به.