قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: سبع طرائق : سبع سماوات. لها سابقون : سبقت لهم السعادة. وقلوبهم وجلة : خائفين. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: هيهات هيهات : بعيد بعيد. فاسأل العادين : الملائكة. لناكبون : لعادلون. كالحون : عابسون. من سلالة : الولد، والنطفة السلالة. والجنة والجنون واحد. والغثاء: الزبد وما ارتفع عن الماء، وما لا ينتفع به.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي: ونزلت بعد الأنبياء وقبل سورة تنزيل السجدة.
( ص ) ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: سبع طرائق سبع سماوات ) هو في "تفسيره" كذلك كل سماء طريقة، سميت بذلك لتطارقها، وهو أن بعضها فوق بعض.
[ ص: 20 ] ( ص ) ( لها سابقون سبقت لهم السعادة ) قلت: وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: ينافسون فيها أمثالهم من أهل البر والتقوى. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي: سبقوا الأمم إلى الخيرات.
( ص ) ( وقلوبهم وجلة : خائفون ) أي: أن لا يتقبل منهم ما عملوه.
( ص ) ( قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هيهات هيهات : بعيد بعيد ) أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث علي عنه، ومن وقف على هيهات وقف بالهاء.
( ص ) ( فاسأل العادين : الملائكة ) هو قول: nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد كما أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عنه وإما الحفظة أو الحساب.
( ص ( لناكبون : لعادلون ) أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عنه، أعني عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كما سلف.
( ص ) ( كالحون : عابسون ) أسنده كذلك أيضا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: الكالح الذي بدت أسنانه وتقلصت شفتاه كالرأس المشوط بالنار.
( ص ) ( من سلالة : الولد، والنطفة: السلالة ) قيل: إنما قيل لآدم سلالة ; لأنه سل من كل تربة.
[ ص: 21 ] ( ص ) ( والجنة والجنون واحد ) أي: حالة جنون.
( ص ) ( والغثاء: الزبد وما ارتفع على [ الماء]، مما لا ينتفع به )
قلت: والمعنى: صيرناهم هلكى فيبسوا كما يبس نبات الأرض فيهدموا.