من خلاله من بين أضعاف السحاب. سنا برقه الضياء. ( مذعنين ). يقال للمستخذي مذعن، أشتاتا وشتى وشتات وشت واحد. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: سورة أنزلناها بيناها. وقال غيره سمي القرآن لجماعة السور، وسميت السورة لأنها مقطوعة من الأخرى فلما قرن بعضها إلى بعض سمي قرآنا. وقال سعد بن عياض الثمالي المشكاة الكوة بلسان الحبشة، وقوله تعالى: إن علينا جمعه وقرآنه تأليف بعضه إلى بعض، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه فإذا جمعناه وألفناه فاتبع قرآنه، أي ما جمع فيه، فاعمل بما أمرك، وانته عما نهاك الله، ويقال ليس لشعره قرآن أي تأليف، وسمي الفرقان لأنه يفرق بين الحق والباطل، ويقال للمرأة ما قرأت بسلا قط أي لم تجمع في بطنها ولدا. وقال ( وفرضناها ) أنزلنا فيها فرائض مختلفة ومن قرأ وفرضناها يقول فرضنا عليكم وعلى من بعدكم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: أو الطفل الذين لم يظهروا لم يدروا لما بهم من الصغر.
( ص ) ( من خلاله من بين أضعاف السحاب ) قلت: وخلاله جمع، جمع خلل قاله nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي ، وقال ابن التين: خلال: جمع خلل مثل: جبل وجبال وهو مخرج القطر، و الودق : المطر.
( ص ) ( مذعنين ). يقال للمستخذي بالخاء المعجمة مذعن. قال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : الإذعان الإسراع مع الطاعة. فمعنى مسرعين: مذعنين وهم قريش يقال: أذعن في حقي أي: طاوعني لما كنت ألتمس منه وصار يسرع إليه.
( ص ) ( أشتاتا وشتى وشتات وشت واحد ) قلت: ومعناه التفرقة جمع شت.
( ص ) ( وقال سعد بن عياض الثمالي: المشكاة: الكوة، بلسان الحبشة ) ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم وغيره. وهو سعد ، مكبر، تابعي من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : حديثه مرسل ولا تصح له صحبة، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في "مستدركه" عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ثم قال: [ ص: 24 ] صحيح على شرطهما، وقاله nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أيضا. وقوله: إنها بالحبشية لعله يريد أصلها كما سلف مثله في ( طه ) وهي بفتح الكاف وضمها، قال nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي : وهي عند الجميع غير نافذة. وقيل: المشكاة التي يعلق بها القنديل أو القائمة في وسط القنديل التي يدخل فيها الفتيلة. قال nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : المشكاة: صدره، والمصباح: الإيمان والقرآن، والزجاجة: قلبه، والشجرة المباركة: الإخلاص.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنزلناها : بيناها ) أسنده nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عنه.
( ص ) ( وقال غيره سمي القرآن لجماعة السور، وسميت السورة لأنها مقطوعة من الأخرى ) قلت: وقيل: لشرفها وفضلها، ويقال لكل شيء عماد سور ( فلما قرن بعضها إلى بعض سمي قرآنا ) أي: لاجتماعه.
( وقوله: إن علينا جمعه وقرآنه : تأليف بعضه إلى بعض، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه : فإذا جمعناه وألفناه فاتبع قرآنه، أي: ما جمع فيه، فاعمل بما أمرك، وانته عما نهاك، ويقال: ليس لشعره قرآن، [ ص: 25 ] أي: تأليف، وسمي الفرقان ; لأنه يفرق بين الحق والباطل، ويقال للمرأة: ما قرأت بسلا قط أي: ما تجمع في بطنها ولدا ). قلت: فحاصله أن هذه المادة من الجمع.
( ص ) ( ويقال في (وفرضناها) -أي بالتشديد- أنزلنا فيها فرائض مختلفة ومن قرأ وفرضناها -أي: بالتخفيف- يقول: فرضنا عليكم وعلى من بعدكم ) أي: إلى يوم القيامة قلت: وحجة التخفيف قوله: إن الذي فرض عليك القرآن [ القصص: 85] أي: أحكامه وفرائضه، وفي القراءة الأولى وهي قراءة أبي عمرو حذف أي: وفرضنا فرائضها.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : أو الطفل الذين لم يظهروا : لم يدروا ; لما بهم من الصغر ) أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه، وقال غيره: لم يبلغوا الحلم، وقيل: لم يطيقوا ولم يقووا.