وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: تلقونه [ النور: 15]: يرويه بعضكم عن بعض، [ تفيضون [ يونس: 61]: تقولون].
4751 - حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16046سليمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، عن أم رومان -أم عائشة- أنها قالت: لما رميت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة خرت مغشيا عليها [ انظر: 3388 - فتح: 8 \ 483]
هذا تفسير فتح اللام مع تشديد القاف، وهي قراءة الأكثر، فمنهم من أدغم الذال في التاء ومنهم من أظهرها، وقيل: يجوز أن يكون معناه من التلقي للشيء، وهو أخذه وقبوله، وقراءة nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بكسر اللام وتخفيف القاف من الولق: وهو الإسراع في الكذب، وقيل: هو الكذب، وهي قراءة nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، وقراءة محمد بن السميفع بضم التاء وسكون اللام، وضم القاف، وقرأ أبي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود : إذ تتلقونه من التلقي.
( ص ) ( تفيضون : تقولون ) فمعنى لمسكم في ما أفضتم لأصابكم فيما أخذتم، خضتم فيه من الكذب عذاب عظيم في الدنيا والآخرة. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا انقطاع له.
[ ص: 45 ] ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سليمان، عن حصين، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن أم رومان -أم عائشة رضي الله عنهما- أنها قالت: لما رميت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها خرت مغشيا عليها.
كذا في الأصول، وفي بعض الروايات: سفيان بدل سليمان وهو الصواب. كما نبه عليه الجياني، وهو سليمان بن كثير، أخو محمد، ومحمد مشهور بالرواية عن أخيه، ولما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي، عن أبي يعلى والحسن قالا: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011ابن فضيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين بزيادة: فما أفاقت إلا وعليها حمى، مناقض ذلك، وهذا الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الباب لا يتصل بالترجمة.
وقوله: ( مغشيا عليها ) قال ابن التين: صوابه: مغشية.