عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
باقي كتاب التفسير
( ) ومن سورة الأحزاب
باب قوله إن تبدوا شيئا أو تخفوه
فهرس الكتاب
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري
صفحة
139
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
4518
[
ص:
139 ]
9 - باب: قوله:
إن تبدوا شيئا أو تخفوه
إلى قوله:
على كل شيء شهيدا
[ الأحزاب: 54، 55]
4796 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931
أبو اليمان،
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108
شعيب،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري
حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16561
عروة بن الزبير،
أن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
- رضي الله عنها - قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654422
استأذن علي
أفلح
أخو
أبي القعيس
بعدما أنزل الحجاب، فقلت: لا آذن له حتى أستأذن فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - فإن أخاه
أبا القعيس
ليس هو أرضعني، ولكن أرضعتني امرأة
أبي القعيس،
فدخل علي النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت له: يا رسول الله، إن
أفلح
أخا
أبي القعيس
استأذن، فأبيت أن آذن حتى أستأذنك فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "
وما منعك أن تأذنين عمك". قلت: يا رسول الله إن الرجل ليس هو أرضعني، ولكن أرضعتني امرأة
أبي القعيس.
فقال: " ائذني له
فإنه عمك، تربت يمينك". قال
nindex.php?page=showalam&ids=16561
عروة:
فلذلك كانت
عائشة
تقول حرموا من الرضاعة ما تحرمون من النسب.
[ انظر:2644 - مسلم:1445 - فتح: 8 \ 531]
عرض الحاشية
ذكر فيه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16561
عروة
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
رضي الله عنها السالف في الشهادات: استأذن علي
أفلح أخو أبي القعيس
بعد ما أنزل الحجاب. . الحديث بطوله. وهو ليس فيه من تفسير الآية شيء وإن كان يجوز أن يكون أراد به بيان
جواز دخول الأعمام والآباء من الرضاعة على أمهات المؤمنين
لقوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=703770
"ائذني له إنه عمك، تربت يمينك".
ومن فوائده:
إثبات اللبن للفحل، وأن أخا الفحل بمنزلة العم.
و ( "تربت يمينك" ) كلمة تدعو بها العرب ولا يريدون حقيقتها ووقوعها، لأن معناها افتقرت. يقال: ترب إذا افتقر. وأترب إذا استغنى، كأنه إذا ترب لصق بالتراب، وإذا أترب صار له من المال بقدر التراب.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة