وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: فعززنا : شددنا. يا حسرة على العباد : كان حسرة عليهم استهزاؤهم بالرسل. أن تدرك القمر : لا يستر ضوء أحدهما ضوء الآخر، ولا ينبغي لهما ذلك. سابق النهار : يتطالبان حثيثين. نسلخ : نخرج أحدهما من الآخر، ويجري كل واحد منهما. من مثله : من الأنعام. ( فكهون ): معجبون. جند محضرون : عند الحساب. ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة المشحون : الموقر. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: طائركم : مصائبكم. ينسلون : يخرجون. مرقدنا : مخرجنا. أحصيناه : حفظناه. مكانتهم ومكانهم واحد.
( ص ) ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : فعززنا : شددنا ) هذا أسنده nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عنه قال: وروي عنه أيضا: زدنا. والثاني: هو شمعون مع ( يحنا ) وبولس أرسلهم عيسى - صلى الله عليه وسلم - دعاة إلى الله، والقصة معروفة. والقرية: أنطاكية، وكان بها من الفراعنة أنطيخس يعبد الأصنام، وقيل: بعث إليه من المرسلين صادق، وصدوق، وشلوم. وخفف عاصم الزاي، ولم يؤمن من القوم غير حبيب النجار الإسرائيلي.
( ص ) ( يا حسرة على العباد : كان حسرة عليهم استهزاؤهم بالرسل ) أي: الثلاثة، فتمنوا الإيمان حين لم ينفعهم، وقرأ nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ( يا حسره على العباد ): بجزم الهاء.
( ص ) ( أن تدرك القمر لا يستر ضوء أحدهما ضوء الآخر ولا ينبغي لهما ذلك ) أي: لئلا تذهب آيتها.
( ص ) ( سابق النهار : يتطالبان حثيثين ) أي: فإذا أدرك كل واحد منها صاحبه قامت القيامة، وذلك قوله: وجمع الشمس والقمر [ القيامة: 9].
[ ص: 155 ] ( ص ) ( نسلخ : نخرج أحدهما من الآخر، ويجري كل واحد منهما ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي نذهب به.
( ص ) ( من مثله : من الأنعام ) هو قول nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وجماعة: هي السفن. وكأنه أشبه لقوله: وإن نشأ نغرقهم وإنما الغرق في الماء.
( ص ) ( ( فكهون ): معجبون ) قلت: وقيل: ناعمون، وقيل: طيبون، وفي بعض النسخ ( فاكهون ) ومعناه فرحون، وقيل: ذو فاكهة، وقال الفراء : معناهما واحد.
( ص ) ( جند محضرون : عند الحساب ) أي: فلا يدفع بعضهم بعضا عن النار.
( ص ) ( ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة المشحون : الموقر ) أي: المملوء، وهو حمل الآباء في السفينة، والأبناء في الأصلاب.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : طائركم : مصائبكم ) قلت: وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : أعمالكم، وقال الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج : طيركم.
( ص ) ( ينسلون : يخرجون ) قلت: ومنه قيل للولد: نسل ; لأنه يخرج من بطن أمه، والنسلان والعسلان: الإسراع في السير.