التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4542 [ ص: 215 ] [ باب] قوله: ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون [ الزخرف: 77]

4819 - حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن عطاء، عن صفوان بن يعلى، عن أبيه، قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ على المنبر ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك [ الزخرف: 56]. [ انظر:3230 - مسلم:871 - فتح: 8 \ 568]


وقال قتادة ( مثلا للآخرين ): عظة. وقال غيره: مقرنين [ الزخرف: 13] ضابطين يقال: فلان مقرن لفلان: ضابط له. والأكواب: الأباريق التي لا خراطيم لها أول العابدين [ الزخرف: 81] أي: ما كان فأنا أول الآنفين وهما لغتان رجل عابد وعبد. وقرأ عبد الله : وقال الرسول يا رب [ الفرقان: 30] ويقال: أول العابدين: الجاحدين من عبد يعبد. وقال قتادة في أم الكتاب [ الزخرف: 4] جملة الكتاب أصل الكتاب.

ذكر فيه حديث صفوان بن يعلى، عن أبيه، قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ على المنبر ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك [ الزخرف: 56]. وقد سلف في: بدء الخلق، وهناك قال: قال سفيان بن عيينة : قرأه عبد الله : ( يا مال ). وصفة النار أيضا.

وأخرجه أيضا مسلم وأبو داود والترمذي .

قال الزجاج : وأنا أكرهها ; لمخالفتها المصحف، وعند الجوزي: ينادون مالكا أربعين سنة فيجيبهم بعدها: إنكم ماكثون .

[ ص: 216 ] ثم ينادون رب العزة ربنا أخرجنا منها [ المؤمنون: 107] فلا يجيبهم مثل عمر الدنيا، ثم يقول: اخسئوا فيها ولا تكلمون [ المؤمنون: 108] وقيل: نداؤهم لمالك أن يموتوا فيستريحوا، فيجيبهم بعد ألف سنة: إنكم ماكثون .

( ص ) ( وقال قتادة : ( مثلا للآخرين ): عظة لمن بعدهم ). وفي بعض النسخ: عبرة. بدل عظة، وهو ما سلف قبل، وجزم به الثعلبي .

( ص ) ( والأكواب: الأباريق التي لا خراطيم لها ) أي: ولا آذان، واحدها كوبة. وعبارة "الكشاف" الكوب: الكوز بلا عروة .

[ ص: 217 ] -[ باب] أفنضرب عنكم الذكر صفحا أن كنتم قوما مسرفين [ الزخرف: 5]

: مشركين. والله لو أن هذا القرآن رفع حيث رده أوائل هذه الأمة لهلكوا. فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين [ الزخرف: 8] عقوبة الأولين ( جزءا ) [ الزخرف: 15]: عدلا.

( ص ) ( جزءا : عدلا ) المعنى: أنهم عبدوا الملائكة فجعلوا لله شبها، وهذا قول قتادة ، وقال عطاء : نصيبا وشركا، ومعنى جعلوا: قالوا هذا ووصفوه. وقيل جزء: إناث، يقال: جزأت المرأة: إذا ولدت أنثى.

التالي السابق


الخدمات العلمية