4838 - حدثنا عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أبي هلال، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - nindex.php?page=hadith&LINKID=654461أن هذه الآية التي في القرآن إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا [ الفتح: 8] قال: في التوراة: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله. فيفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا. [ انظر:2125 - فتح: 8 \ 585]
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=654461أن هذه الآية التي في القرآن إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا [ الفتح: 8] قال: في التوراة: إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله. فيفتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا.
الشرح:
الشاهد هو المبين ; لأنه يبين الحكم، فسمي شاهدا لمشاهدته المآل والحقيقة، فكأنه الناصر بما شاهد، ويشهد عليهم أيضا بالتبليغ وبأعمالهم من طاعة ومعصية، وبين ما أرسل إليهم، وأصلها الإخبار [ ص: 257 ] بما شوهد. وعن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : شاهدا على أمته وعلى الأنبياء، ومبشرا بالجنة لمن أطاعه.
ونذيرا أي: من النار، أصله الإنذار، وهو التحذير. والمتوكل: هو الذي يكل أمره إلى الله.
فصل:
هذا الحديث أخرجه هنا عن عبد الله ، وهو ابن مسلم كما صرح به nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن . وأخرجه في البيوع عن nindex.php?page=showalam&ids=14837محمد بن سنان، وقال أبو مسعود: عبد الله الذي لم ينسبه، يقال: إنه ابن رجاء، وقال بعضهم: هو ابن صالح. والحديث عندهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15136الماجشون، ونقل ما أسلفنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن الجياني وقال: إنه ضعيف. والذي عندي أنه nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح كاتب الليث ، على أن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم قطع أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يخرج في "صحيحه" عنه شيئا.