الكلام عليه من وجوه، وقد أخرجه في المغازي والاعتصام، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي :
أحدها:
قوله آخرا: ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير ) يعلمك أن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة يرويه عنه، وبه ظهر اتصاله، فإنه لم يسمعهما -أعني: الخيرين- لصغر سنه عنه. وفي رواية أخرى -ذكرها بعد- من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة أن nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير أخبرهم، فذكره.
ثانيها:
( الخيران ): بالخاء المعجمة، وتجوز بالمهملة أيضا. و ( يهلكا ) قد أسلفناه بإثبات أن.
[ ص: 267 ] وقال ابن التين: وقع بغير نون، ونصبه بتقدير أن، قال: وهي ثابتة عند أبي ذر .
وقوله: ( ولم يذكر ذلك عن أبيه -يعني: أبا بكر ) فيه أن الجد للأم يسمى أبا ; قال تعالى: ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء [ النساء: 22] والجد للأم داخل في ذلك. وأغرب بعض الشراح فقال: يحتمل أنه أراد أبا بكر عبد الله بن الزبير بن العوام، أو أبا بكر عبد الله بن عبد الله بن أبي مليكة، فإن أبا مليكة له ذكر في الصحابة عند أبي عمر وأبي نعيم، وقال أبو عمر : فيه نظر.
ثالثها:
الرجل الآخر هو القعقاع، وهو الذي أشار به nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق -كما صرح به بعد في الرواية الأخرى، فقال أبو بكر : أمر القعقاع، وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : بل أمر الأقرع بن حابس. وهو: ابن معبد بن زرارة بن عديس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي في "جامعه" "أنساب العرب": كان يقال له لسخائه: تيار الفرات. قال ابن التين: وكان أرق من الأقرع ; فلهذا أشار به nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق .
كذا هو عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12307أزهر بن سعد ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون . وكذا أخرجه في المغازي، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة وجعفر بن سليمان وسليمان بن المغيرة ، عن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه -. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، عن سليمان بن أحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، عن nindex.php?page=showalam&ids=12307أزهر بن سعد ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن ثمامة بن أنس ، ثم قال: لا أدري من الواهم؟ وعند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : فكنا نراه -يعني: ثابتا- يمشي بين أظهرنا رجلا من أهل الجنة.