التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
[ ص: 359 ] ( 58 ) سورة المجادلة

وقال مجاهد: يحادون : يشاقون الله. كبتوا : أخزيوا، من الخزي. استحوذ : غلب.


هي مدنية، ونزلت قبل الحجرات وبعد المنافقين كما قاله السخاوي . قال عبد بن حميد في "تفسيره": واسم المجادلة: خويلة. قال محمد بن سيرين : وكان زوجها ظاهر منها، وهو أول ظهار كان في الإسلام، واسمه أوس بن الصامت أخو عبادة بن الصامت . وفيها قول ثان: خولة بنت دليج، قاله أبو العالية ، أو بنت الصامت كما قاله ابن منده . وثالث: بنت ثعلبة، قاله عكرمة . ورابع: جميلة، قاله مجاهد .

وقول البخاري في التوحيد: ( وقال الأعمش ، عن تميم بن سلمة، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ). وصله النسائي ، عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير . وابن ماجه عن علي بن محمد، عن أبي معاوية كلاهما، عن الأعمش .

[ ص: 360 ] قال الحسن: كان الظهار في الجاهلية أشد الطلاق وأحرم الحرام، إذا ظاهر من امرأته لم ترجع إليه أبدا.

( ص ) ( وقال مجاهد : يحادون : يشاقون ) أخرجه عبد بن حميد ، عن شبابة، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح عنه.

( ص ) ( ويقال: كبتوا : أخزيوا ) قلت: وقيل: أذلوا، أو أهلكوا، أو غيظوا، أو صدوا، وأصله كبده إذا أصابه بوجع في كبده، ثم أبدلت تاء لقربها، كقولهم: سبت رأسه وسبده أي: حلقه.

( ص ) ( استحوذ غلب ) أي: واستولى عليهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية