وما ذكره في تفسير اللينة هو قول أبي عبيدة وجماعة غيره.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيره: النخلة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة : هي ما كان من التمر سوى العجوة.
وذكرت في المزارعة فيها ثمانية أقوال.
[ ص: 364 ] قيل: وإنما أفردت العجوة ; لأنها قوتهم.
وأصل لينة: لونة، قلبت الواو ياء، لانكسار ما قبلها.
قال النحاس : لينة ولون بمعنى.
وقال الهروي: اللون: الرمل وسبب الحديث ما رواه المغيرة أنه - عليه السلام - لما حاصرهم تحصنوا وأبوا أن يخرجوا، ففعل ذلك، فقالوا: يا محمد، أنت تنهى عن الفساد. فأنزل تعالى الآية.