وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: من أنصاري إلى الله من يتبعني إلى الله. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: مرصوص ملصق بعضه ببعض. وقال غيره بالرصاص.
هي مدنية. وقيل: مكية - حكاه ابن النقيب، ونزلت بعد التغابن وقبل الفتح، كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي .
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : من أنصاري إلى الله من يتبعني إلى الله ) هذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن حجاج، عن nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه. وقيل: ( إلى ) بمعنى ( مع ) فالمعنى: من يضيف نصرته إلى الله. قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : يحتمل أن يكون لله وفي الله.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : مرصوص ملصق بعضه ببعض. وقال غيره: بالرصاص ) ما ( يحكيه ) عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخرجه أيضا عن علي بن المبارك، ثنا زيد بن المبارك، ثنا ابن ثور، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عنه.
وقوله: ( وقال غيره ) في بعض النسخ: ( وقال يحيى ) هو ابن زياد بن عبد الله بن منصور الديلمي أبو زكرياء الفراء ، صاحب كتاب "معاني [ ص: 390 ] القرآن". وجزم به nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي وقال: إن أصله من الرصاص، فليس فيه فرجة ولا خلل.