ونزلت قبل الحاقة وبعد الطور كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي .
( ص ) ( التفاوت: الاختلاف، والتفاوت والتفوت واحد ) قلت: هما لغتان كالتعهد والتعاهد، والتحمل والتحامل، والتظهر والتظاهر. قراءة nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحمزة : ( من تفوت ) بغير ألف. وقراءة الباقين بإثباتها. وقيل: تفاوت، أي: ليس هو متباينا وتفوت أن بعضه لم يفت بعضا. و خلق الرحمن . قيل: إنه جميعه. وقيل: إنه السماء.
( ص ) ( تميز : تقطع ) أي: من الغيظ على أهلها انتقاما.
[ ص: 440 ] ( ص ) ( مناكبها : جوانبها ) هو قول الفراء . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة : جبالها.
( ص ) ( تدعون وتدعون مثل تذكرون وتذكرون ) قلت: إلا أن في افتعل معنى شيء بعد شيء، يقع للقليل والكثير.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : صافات : بسط أجنحتهن، ونفور الكفور ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن حجاج، عن nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عنه. وعبارة nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي في تباعد عن الحق، وهو بمعناه وفي بعض النسخ: وتفور تفور القدر. أي: تغلي كغليان القدر. وهذا تفسير قوله: وهي تفور [ تبارك: 7].