وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: ( حرد جد في أنفسهم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: لضالون أضللنا مكان جنتنا. وقال غيره كالصريم كالصبح انصرم من الليل، والليل انصرم من النهار، وهو أيضا كل رملة انصرمت من معظم الرمل، والصريم أيضا المصروم، مثل قتيل ومقتول.
هي مكية، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من قوله إلى: سنسمه مكي ، ومن بعد ذلك إلى قوله: لو كانوا يعلمون مدني، وهي بعد المزمل، وقبل المدثر. وفي "أدب الإملاء" لابن سعد السمعاني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا: "أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون" وهي الدواة، وذلك قوله: ن الآية.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : على حرد : جد في أنفسهم ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عنه. والجد بالكسر: الاجتهاد في الأمر كنقيض الهزل، وربما ضبط بالفتح.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لضالون أضللنا مكان جنتنا ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن علي بن المبارك، ثنا زيد بن المبارك، ثنا ابن ثور، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عنه.
[ ص: 442 ] وقوله: ( أضللنا ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي بخطه: صوابه: ضللنا، يقال: ضللت الشيء: إذا جعلته في مكان ولم تدر أين هو، وأضللته: إذا ضيعته وإذا وجدته ضالا أيضا، وإذا حملته على الضلال وأدخلته فيه أيضا.
( ص ) ( وقال غيره كالصريم كالصبح انصرم من الليل، والليل انصرم من النهار، وهو أيضا كل رملة انصرمت من معظم الرمل )
قلت: فكل شيء قطع من شيء فهو صريم.
( والصريم أيضا المصروم، مثل قتيل ومقتول ) قلت: وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كالرماد الأسود بلغة خزيمة.