عيشة راضية يريد فيها الرضا القاضية الموتة الأولى التي متها ثم أحيا بعدها من أحد عنه حاجزين أحد يكون للجمع وللواحد. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: الوتين نياط القلب. قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس طغى كثر، ويقال: بالطاغية بطغيانهم، ويقال: طغت على الخزان. كما طغى الماء على قوم نوح. أعجاز نخل : أصولها باقية بقية.
مكية، سميت بذلك ; لأن فيها حواق الأعمال من الثواب والعقاب، ونزلت [ قبل] المعارج وبعد الملك، كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي .
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13033ابن جبير : عيشة راضية يريد فيها الرضا ) أخرجه سفيان في "تفسيره" عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عنه، فراضية معناه: ذات رضى. وقيل: مرضية كدافق
( ص ) ( القاضية الموتة الأولى التي متها ثم أحيا بعدها ) أخرجه سفيان أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عنه. قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة فيما رواه عبد: تمنوا الموت ولم يكن شيء في الدنيا أكره عندهم منه.
[ ص: 451 ] والمعنى ما يغني عن عقوبته وما يفعله به.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الوتين نياط القلب ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن سعيد ، عنه.
( ص ) ( قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس طغى : كثر ) أخرجه أيضا من حديث علي عنه.
( ص ) ( بطغيانهم ) أي: وعصيانهم ( ويقال طغت على الخزان. كما طغى الماء على قوم نوح ) قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : طغى الماء فوق كل شيء خمسة عشر ذراعا.